طاطا: تنظيم يوم دراسي حول الزراعات البديلة في ظل إكراهات العرض المائي

4 يوليو 2023آخر تحديث : الثلاثاء 4 يوليو 2023 - 9:15 مساءً
عبد الرحمن أيت عبدلا
أخبار سوس
طاطا: تنظيم يوم دراسي حول الزراعات البديلة في ظل إكراهات العرض المائي

انسجاما مع التوجهات الكبرى للدولة و مع التوجيهات الملكية السامية في موضوع الماء الداعية إلى حسن استعمال وتوظيف الثروات المائية، واعتبارا للمصلحة العليا للساكنة الطاطاوية، نظمت عمالة إقليم طاطا بقاعة الاجتماعات بعمالة طاطا يومه الثلاثاء 4 يوليوز 2023 بشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة بطاطا ووكالة الحوض المائي لدرعة وادنون والمعهد الوطني للبحث الزراعي والوكالة الوطنية للأعشاب الطبية والعطرية والمديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية يوما دراسيا، حول الزراعات البديلة في ظل تحديات وإكراهات العرض المائي .

و قد عرف اللقاء الذي ترأسه على الخصوص السيد صلاح الدين أمال عامل إقليم طاطا ، حضور فعاليات مختلفة من مختصين وخبراء إقليميين وجهويين ووطنيين وفعاليات المجتمع المدني ومستثمرين فلاحيين.. وكان مناسبة للتفكير الجماعي في الصيغ البديلة للزراعات المستنزفة للفرشة المائية التي تعرف انهاكا شديدا بفعل توالي سنوات الجفاف والاستعمال المفرط للثروة المائية.
وقد أكد السيد العامل في كلمة إفتتاحية على أهمية هذا اليوم من أجل بلورة افكار جماعية تروم التدبير المعقلن للثروة المائية والسبل الكفيلة بضمان الانتقال إلى التعاطي لزراعات تحفظ للمستثمر حقه في توظيف أمواله وتنميتها من جهة، وتضمن للساكنة الطاطاوية حقها في التنمية المستدامة والمحافظة على الثروة المائية.
وقد توزعت عروض هذا اليوم على ثلاثة محاور رئيسية المحور الأول تقييم وضعية الموارد المائية والقطاع الفلاحي والواحات حيت قدم السيد مدير وكالة الحوض المائي درعة وادنون معطيات حول وضعية العرض المائي بإقليم طاطا،كما قدمت السيدة المديرة الإقليمية للفلاحة بطاطا وضعية القطاع الفلاحي بالإقليمي ،و المحور الثاني الزراعات البديلة بالإقليم كرهان رئيسي للتكييف مع ندرة الموارد المائية حيت وضح السيد مدير الوكالة الوطنية للأعشاب الطبية والعطرية ،كيفية تثمين النباتات الطبية المقاومة للتغيرات المناخية ، أما المحور الثالث فقد خصص لبعض التجارب الناجحة في الزراعات البديلة بالإقليم .
وقد اختتم هذا اليوم الدراسي بمناقشة مستفيضة ومسؤولة لكل جوانب الموضوع، ثم بتلاوة التوصيات الصادرة عنه.

34E0067A 7F71 40DA B16E 509F449B59EC - جريدة سوس 24 الإلكترونية7915A619 6B8E 41D9 B02B 18FF06616011 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

الاخبار العاجلة