سيدي سـليمان.. جمعية فضاء الأجيال والمستقبل تعطي انطلاقة مشروع “تقوية قدرات المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي”

25 يناير 2023آخر تحديث : الأربعاء 25 يناير 2023 - 11:48 مساءً
admintest
مجتمع
سيدي سـليمان.. جمعية فضاء الأجيال والمستقبل تعطي انطلاقة مشروع “تقوية قدرات المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي”

العربي كرفاص: سيدي سليمان

بشراكة مع وزارة الداخلية، صندوق الدعم المخصص لتشجيع تمثيلية النساء، عمالة إقليم سيدي سليمان، أعطت جمعية فضاء الأجيال والمستقبل فرع دار بلعامري، يوم الثلاثاء 23 يناير 2023 بقاعة الاجتماعات بجماعة دار بالعامري، انطلاقة مشروع تقوية قدرات المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي.
بعد تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وترديد النشيد الوطني من قبَل جميع الحاضرات والحاضرين، تم الترحيب بكل من خليفة السيد قائد قيادة دار بلعامري، مستشارات ومستشاري المجلس الجماعي لجماعة دار بلعامري، ممثل العمالة والباحث الأكاديمي الدكتور عبد الواحد بلقصري رئيس الخلية الإقليمية للتتبع، الأستاذ سعيد فتحي الخبير في البرامج التنموية الإنمائية والمشرف على البرنامج، السيد العربي فولة مدير المصالح بالجماعة القروية دار بلعامري.
في كلمته بالمناسبة، تقدم مؤطر ومسير هذا اللقاء الدكتور عبد الواحد بلقصري بالشكر لجمعية فضاء الأجيال والمستقبل على تنظيمها لهذا النشاط النوعي بإقليم سيدي سليمان، كما شكر جميع المنتخبات والمنتخبين ومدير المصالح بجماعة دار بلعامري، والباحث والخبير في التنمية الاجتماعية الأستاذ سعيد فتحي، وممثلة المجلس الإقليمي الأستاذة المتميزة خديجة زعرور. عقب ذلك تطرق الدكتور عبد الواحد بلقصري للسياق التاريخي للمشروع وعدد الجمعيات التي استفادت من هذا المشروع بالإقليم التي حددها في ثلاث بعد أن كانت جمعية واحدة فقط، مما يؤشر على نجاح هذا المشروع، يقول الباحث الأكاديمي في التنمية الاجتماعية والمحلية الدكتورعبد الواحد بلقصري. ولم يُفوّت الدكتور بلقصري الإشادة بجماعة دار بلعامري المحتضنة لهذا اليوم الدراسي.
تلا ذلك كلمة ممثل جماعة دار بلعامري الأستاذ محمد النشاط الذي شكر جميع من حضر ونوه بكل من ساهم في إخراج هذا المشروع التنموي التوعووي إلى حيز الوجود والفعل.
بدوره، تناول الكلمة السيد مدير المصالح بجماعة دار بلعامري السيد العربي فولة؛ إذ تقدم بالشكر للسيد خليفة قائد قيادة بومعيز و موظفي وموظفات الجماعة والمنتخبات والمنتخبين وجمعية فضاء الأجيال والمستقبل على مجهوداتها المتواصلة، وعبر، السيد فولة، عن استعداد الجماعة للانخراط والتعاون مع الجميع، وانتقل، السيد مدير مصالح الجماعة، بعد ذلك للحديث باقتضاب عن المشروع وأهمية المرأة والفتاة بشكل عام في الفعل السياسي والتنموي، واهتمام الدستور بالمرأة وأشار إلى مساهمتها في هيئة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.
من جهتها، وفي مداخلتها ذكرت الفاعلة السياسة المتألقة بالإقليم الأستاذة خديجة زعرور ممثلة المجلس الإقليمي وخليفة رئيس جماعة عامر الشمالية والفاعلة الجمعوية بامتياز المستفيدة من نفس المشروع بأهمية هذا المشروع وأهدافه.
من جانبه، أكّد الأستاذ إدريس دهاب كاتب المجلس الجماعي دار بلعامري بأن الجماعة منفتحة دائما على الأنشطة التي تهم وتخدم المرأة، وشكر جمعية فضاء الأجيال والمستقبل على مجهوداتها ونوه بالمشروع.
وفي مداخلته بالمناسبة، شكر الباحث في التنمية الاجتماعية الأستاذ سعيد فتحي الجميع، وبعد ذلك تطرق إلى المرجعيات والمنطلقات الدستورية والتشريعية، وأوضح، ذات المتحدث، معنى المساواة والمناصفة بين الرجل والمرأة في مواقع ومناطق اتخاذ القرار. كما تحدث الأستاذ فتحي عن مجموعة من القوانين التي فيها شق تحفيزي لمشاركة المرأة وتمكينها سياسيا وتبويئها لمراكز صناعة القرار.
بعد ذلك تناول الكلمة السيد رئيس جمعية فضاء الأجيال والمستقبل الأستاذ يوسف عزي، الذي قدّم الخطوط العريضة للمشروع، وذكر الجماعات المعنية بالمشروع وهي: ازغار، أولاد بنحمادي، دار بلعامري.
من الجدير بالعلم أن برنامج تقوية قدرات المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي يهدف إلى تعزيز مشاركة فعالة للنساء في ميدان الحياة السياسية المحلية داخل هيئات تسيير الجماعات الترابية، تقوية قدرات النساء المنتخبات المحليات، الرفع من مستوى القيادة النسائية في مجال تدبير الشؤون المحلية، الرفع من تمثيلية النساء وولوجهن المتساوي داخل هيئات اتخاذ القرار على أساس تكافؤ الفرص.
هذا، وحسب ما جاء في تصريح لرئيس جمعية فضاء الأجيال والمستقبل السيد يوسف عزي، فإن النتائج المنتظرة من هذا المشروع تتمثل في تحقيق مشاركة سياسية وازنة للنساء في الاستحقاقات المقبلة، والرفع من تمثيليتهن في مراكز صنع القرار والمطالبة بحقوقهن وانتزاع هذه الحقوق عن طريق الدعوة إلى إدخال تعديلات على القوانين ذات الصلة.
وقبل إسدال الستار على فعاليات عملية انطلاق هذا المشروع، أقيم حفل شاي وعصير وحلويات على شرف جميع الحاضرات والحاضرين، كما تم التقاط صور تذكارية جماعية وفردية تأريخا للحدث وتخليدا للذكرى وتوثيقا للمعطيات.

الاخبار العاجلة