من تنظيم مؤسسة أمان لحماية الطفولة مشروع “كلنا مع بعضنا: تقوية مجتمع سوس ماسة” محور الندوة الجهوية بأكادير

26 فبراير 2023آخر تحديث : الأحد 26 فبراير 2023 - 5:31 مساءً
admintest
مجتمع
من تنظيم مؤسسة أمان لحماية الطفولة مشروع “كلنا مع بعضنا: تقوية مجتمع سوس ماسة” محور الندوة الجهوية بأكادير

عبد الجليل بتريش

نظمت مؤسسة أمان لحماية الطفولة يوم السبت 25 فبراير 2023 بإحدى فنادق بأكادير، ندوة جهوية حول تطوير المنظومة الترابية لحماية الطفولة. هذه الندوة تأتي في إطار مشروع “كلنا مع بعضنا: تقوية مجتمع سوس ماسة” الممول من طرف مفوضية الاتحاد الأوربي بالمغرب، بناء على المبادئ التي تقوم عليها المقاربة المبنية على نقاط القوة، ومقاربة العمل التشاركي للتنمية المجتمعية القائمة على الأصول “Asset-Based Community Development” والتي تفترض أن جميع أفراد المجتمع، بما فيهم أولئك الذين يصنفون ضمن وضعيات خاصة (في وضعية هشاشة/ إعاقة)، يملكون موارد ونقاط قوة يمكنهم الاعتماد عليها لإحداث تغيير إيجابي.
وفي إطار هذا المشروع، انطلق العمل بهذه المقاربة عبر إنجاز دراسة خرائطية لنقاط القوة والموارد لأقاليم جهة سوس ماسة، وتحديدا المناطق الخمسة المعنية بالمشروع : بيوكرى-ايت اعميرة، أولاد تايمة، تارودانت، طاطا وتزنيت.
ابتدأت هذه الدراسة خلال شهر أبريل 2021 حيث قامت مؤسسة أمان لحماية الطفولة بتارودانت بتنظيم الأنشطة التالية:
– 125 ورشة مع أزيد من 1000 شخص بعموم مناطق الجهة.
– 20 نشاط تحسيسي مع أزيد من 1000 مشارك(ة) من عموم الساكنة المحلية.
– 100 مقابلة مع الوالدين ومقدمي الرعاية للأطفال في وضعية إعاقة.
– 25 مسابقة رسم مع ما مجموعه 661 طفل من الفئة العمرية 6-13 سنة.
وتهدف الندوة الجهوية إلى تقديم النتائج النهائية للدراسة الخرائطية، وكذلك مشاركة المنهجية العلمية المعتمدة لفهم الأطر المعيارية الموجودة لدى القطاعات المختلفة التي تلعب دورا داخل المنظومة الحمائية للطفولة، وكيفية تفاعلها وعملها الميداني فيما يرتبط بالوقاية، الرصد والاستجابة. وتشمل الأطر المعيارية الآليات الرسمية وغير الرسمية الموجودة في المناطق المستهدفة في المشروع، التي ستمكن من استثمار الموارد المتاحة من أجل تقوية قدرات وهياكل التنسيق، ودعم تطوير الخدمات الاجتماعية الشاملة والمندمجة.
شارك في الندوة الجهوية المنظمات والمؤسسات العمومية بجهة سوس ماسة والتي لها صلة مباشرة بتطوير الأجهزة الترابية لحماية الطفولة. علاوة على مشاركة ممثلي المؤسسات الشريكة : وزارة العدل، رئاسة النيابة العامة، وزارة الشباب والثقافة والاتصال، وزارة التضامن والادماج الاجتماعي والأسرة، مؤسسة التعاون الوطني، والمرصد الوطني لحقوق الطفل. إلى جانب ممثلي الجمعيات العاملة في مجال حماية الطفولة.
افتتح اللقاء الأستاذ عبد الله سوسي رئيس جمعية أمان لحماية الطفولة بتارودانت بكلمة ترحيبية ، مشيرا الى السياق العام لهذا الملتقى.
و في تدخله استحضر أيضا المحاور الاستراتيجية التي تشتغل عليها مؤسسة أمان :
– تنمية آليات التنسيق و التعاون بين جميع الفاعلين من أجل إرساء منظومة حماية متكاملة للأطفال و الأسر في وضعية صعبة .
– العمل على خلق بدائل للإبداع المؤسساتي و ذلك بإدماج الأطفال داخل الوسط الأسري (الأسرة البيولوجية – الأسرة الممتدة – الكفالة – الأسر المستقبلة).
– نظام Gatekeeping و هو مجموعة من الإجراءات الاستباقية التي تهدف الى مواكبة الطفل داخل وسطه الأسري مع الحرص على ضمان تزويده بكل احتياجاته الضرورية لتفادي ولوجه الى الشارع .
و في السياق ذاته و خلال الجلسة الافتتاحية التي أدار فعاليتها الأستاذ حميد ند بلعيد منسق مشروع كلنا مع بعضنا بمؤسسة أمان لحماية الطفولة، قيلت كلمات ممثلي المؤسسات الشريكة ألقاها كل من:
الأستاذ ميلود غلاب نائب وكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بأكادير – الأستاذ محمد بن الطاهر رئيس الشؤون التربوية بالأكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة – الأستاذ هشام فتح الله المنسق الجهوي للتعاون الوطني سوس ماسة – الأستاذ مبارك اوتشرافت الشبكة الجهوية للنهوض بحقوق الطفل – الدكتور الحسين سيد جامعة نواكشوط موريتانيا – الدكتورة سناء المحمدي جامعة المنستير تونس.

الاخبار العاجلة