بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان مؤسسة هاينريش بول تواصل الحملة التحسيسية ‘ حالة الطوارئ الطاقية’ وتطلق الكبسولة التحسيسية الثانية حول استعمالات الطاقة

10 ديسمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 10 ديسمبر 2021 - 7:41 مساءً
admintest
مجتمع
بمناسبة تخليد اليوم العالمي لحقوق الإنسان مؤسسة هاينريش بول تواصل الحملة التحسيسية ‘ حالة الطوارئ الطاقية’ وتطلق الكبسولة التحسيسية الثانية حول استعمالات الطاقة

في إطار حملة تحسيس وتبسيط المفاهيم حول الانتقال الطاقي المنظمة تحت شعار “حالة الطوارئ الطاقية ” تطلق مؤسسة هاينريش بول الفيديو الثاني حول استعمالات الطاقة في المغرب.
بعد نشر الفيديو الأول الذي تطرق إلى شرح أنواع مصادر الطاقة، يعزز الفيديو الثاني المنهاج المعتمد في تبسيط المفاهيم من خلال تناوله واستعراضه “للاستعمالات المختلفة للطاقة”. تدوم الكبسولة الثانية مدة 4 دقائق، وهي منتجة باللغة الدارجة مع ترجمة باللغة الفرنسية. وتهدف إلى شرح مجالات استخدام الطاقة (الاستخدام المنزلي والفردي، الاستخدام العام، والاستخدامات في قطاعات الإنتاج) من أجل فهم المسؤوليات الفردية والجماعية الملقاة على عاتق كل من الفئات لتحقيق انتقال طاقي تشاركي ناجع وفعَّال في المغرب.

وبحكم أن مؤسسة هاينريش بول تعتبر الحقوق البيئية عنصرا جوهريا من حقوق الإنسان، وأن تحديات الانتقال الطاقي والحق في الولوج إلى الطاقة هما تحديات المدافعين عن حقوق الإنسان ويندرجان في إطار توفير شروط العيش الكريم للفرد في المجتمع، تغتنم المنظمة فرصة الاحتفال بالذكرى السنوية الثالثة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان لإطلاق الكبسولة الثانية من الحملة وتنشيط النقاش حول هذا الموضوع.

يجدر بالذكر أن مؤسسة هاينريش بول أطلقت حملة تحسيس وتبسيط المفاهيم حول الانتقال الطاقي تحت شعار ‘حالة الطوارئ الطاقية’ بمناسبة اليوم العالمي للطاقة الذي يتم تخليده يوم 22 أكتوبر من كل سنة. وتتضمن الحملة7 كبسولات التي سوف يتم نشرها بصفة تدريجية على طول سنتي2021- 2022 . تعنى الكبسولات الثلاثة الأولى بتبسيط المفاهيم المتعلقة بالطاقة (مصادر الطاقة، استعمالات الطاقة ومفهوم الانتقال الطاقي) بينما ستخصص الكبسولات الأربع الأخيرة بالتطرق إلى موضوع الانتقال الطاقي في المغرب بصفة أكثر تفصيلا.

ويندرج انتاج هذه الكبسولات في المهام التي تضطلع بها المؤسسة في مجال التربية على المواطنة وهو تجسيد للإرادة المزدوجة لمؤسسة هاينريش بول في تفسير المفاهيم والرهانات المتعلقة بالانتقال الطاقي وكذا تحسيس المواطنين والمواطنات حول أدوارهم في هذا المجال.
وجب التذكير أن مؤسسة هاينريش بول هي مؤسسة ألمانية غير ربحية تابعة لحزب الخضر، تهدف إلى التربية على المواطنة. مقرها يوجد ببرلين ولها أكثر من 30 مكتب في العالم. على غرار الكاتب الحائز على جائزة نوبل، تنهض المؤسسة بالتنمية الديمقراطية المستدامة وحقوق الإنسان والمساواة بين النساء والرجل وكذا تصور عام عن حماية البيئة. ويعنى مكتب المؤسسة بالرباط الذي تم افتتاحه سنة 2014 بثلاثة محاور الاشتغال 1 – البيئة والتنمية المستدامة، 2- الديمقراطية وحقوق الإنسان و 3- الهجرة وحرية التنقل.
للاطلاع محتويات حملة ‘حالة الطوارئ الطاقية’، تابعو صفحات مؤسسة هاينريش بول على مواقع التواصل الاجتماعي: فايسبوك، انساغرام، يوتوب وتويتر.

للتواصل:
[email protected]

الاخبار العاجلة