شبكات تارودانت وتيزنيت للمجتمع المدني تبادر بجولة ترافعية شاملة

5 مايو 2024آخر تحديث : الأحد 5 مايو 2024 - 9:14 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
شبكات تارودانت وتيزنيت للمجتمع المدني تبادر بجولة ترافعية شاملة

عبد الجليل بتريش

في إطار الترافع حول مجموعة من القضايا الحيوية المتعلقة بإقليم تارودانت، بادرت شبكة التشاور والمرافعة حول قضايا الشباب بتارودانت، إلى جانب شبكتي تشبيك نساء تارودانت وتشبيك نساء وشباب تيزنيت، بالتنسيق والتعاون مع المعهد الجمهوري الدولي، بإطلاق جولة ترافعية أولى.

وتضمنت هذه الجولة الترافعية طرح ملفات رئيسية تخص المنطقة، حيث تم التركيز على وضعية المطارح العشوائية للنفايات بإقليم تارودانت وعمليات الطمر والحرق العشوائي لها، فضلاً عن وضعية مخيمات نازحي زلزال الثامن من شتنبر بجماعة تارودانت، إلى جانب الوضعية المتدهورة لسور مدينة تارودانت العتيقة.

كما تم التطرق إلى وضعية النساء ضحايا التعنيف، خصوصاً في أعقاب زلزال الثامن من شتنبر، مع التأكيد على ضرورة إيجاد حلول مبتكرة للإيواء المستعجل لهن، بالإضافة إلى وضعية البنية التحتية التربوية في إقليم تارودانت بعد الزلزال، ووضعية التلاميذ الحالية في المناطق المنكوبة.
على صعيد آخر، عقدت الشبكات اجتماعات مع مجموعة من الفرق النيابية بمجلس النواب، تضمنت فريق التجمع الوطني للأحرار، وفريق الأصالة والمعاصرة، والفريق الاشتراكي – المعارضة الاتحادية، والفريق الحركي، وفريق التقدم والاشتراكية. وقد خلصت هذه الاجتماعات إلى التزام الفرق المذكورة بطرح أسئلة كتابية وشفوية حول كافة الملفات المطروحة، فضلاً عن تحريك آلية المهمات الاستطلاعية للاطلاع ميدانياً على تلك الوضعيات بعد مرور أكثر من ستة أشهر على وقوع الزلزال.
كما التزم كل من الفريق الاشتراكي والفريق الحركي بإمكانية تنظيم يوم دراسي حول موضوع زلزال الثامن من شتنبر بعد انقضاء ستة أشهر على تلك الكارثة المؤلمة.
و في السياق ذاته تخللت الجولة الترافعية الأولى عقد اجتماع مع عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إضافة إلى اجتماع مع الإدارة المركزية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وكذا اجتماع مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في شخص المفتش العام للوزارة و المسؤول عن التخطيط الاستراتيجي، كما تضمنت دورة تكوينية حول تدبير الكوارث الطبيعية عبر آلية الاتصال الرقمي من تأطير الدكتور عبد اللطيف بنصفية عميد المعهد العالي للاعلام و الاتصال برباط، فضلاً عن لقاء مع الشبكة المغربية لتحالف المجتمع المدني للشباب بالرباط.
وفي ختام هذه الجولة الترافعية ، أعربت الشبكات المعنية، وهي شبكة التشاور والمرافعة حول قضايا الشباب بتارودانت وشبكة تشبيك نساء تارودانت، عن فخرها بهذه الخطوة الترافعية الجيدة التي سبق لها وأن سهرت على إعداد الملفات الترافعية وتجهيزها بشكل كامل و مستقل. كما تقدمت بالشكر للمعهد الجمهوري الدولي على تنسيقه الجهود وتوفيره للظروف اللوجستية الملائمة لتمكينها من تقديم هذه الملفات على أكمل وجه.

الاخبار العاجلة