منظمات أمازيغية تتهم الفيفا بممارسة العنصرية بعد اعترافها بكأس العرب

admintest
أخبار دوليةأخبار وطنيةسلايدر
3 ديسمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 12:30 صباحًا
منظمات أمازيغية تتهم الفيفا بممارسة العنصرية بعد اعترافها بكأس العرب

عبدالرحمانأيتعبدلا/سوس24

راسلتمجموعةمنالجمعياتوالمنظماتالامازيغيةداخلالمغربوخارجهالإتحادالدوليلكرةالقدمعبربلاغاستنكاريتعبرفيهعناستياءهاعنتبنيالفيفالبطولةكرةالقدمالمنظمةفيقطرتحتاسمكاسالعربوالتييشاركفيهامنتخباتبلدانشمالافريقياوالشرقالاوسطمنهاالبلدانالتيتعرفتنوعًاثقافيًاولغويايتعارضمعالاسمالمتخدللبطولة

هذاوقدعبرتالجمعياتالامازيغيةفيالرسالةالموجهةلرئيسالفيفاعنمايلي

تنظمالفيفابطولةفيكرةالقدمتشاركفيهابلدانمنمنطقةشمالافريقياوالشرقالاوسطواطلقتعليهاتسميةكأسالعرب،الفيفااعترفتلاولمرةفيالتاريخببطولةمبنيةعلىالعرقسميتباسمعرقمنالبشر .

وياتيهذاالاعتراففيسياقيعرفتوجهمعظمدولشمالافريقيانحوالاعترافبتعدديتهاالاثنيةوتنوعهاالثقافيواللغويالضارببجذورهفياعماقالتاريخبلاندولتينكبيرتينهماالمغربوالجزائراقرتافيدستورهماباناللغةالامازيغيةلغةرسميةبجانباللغةالعربية..

واضافتالجمعياتالامازيغيةأيضافينفسالرسالة والتي كانت باللغة الأمازيغية و الإنجليزية و الفرنسية و العربية .يتبنىالفيفاهذهالبطولةالمبنيةعلىالعرقوالاصلالاسطوريالخالص،وعلىالنظرةالاختزاليةلحضاراتشعوبالمنطقة،تكونبذالكقدضربتعرضالحائطكلمبادئكرةالقدموالرياضةبشكلعام ..

كمًانددتالجمعياتالامازيغيةفيالاخيرعنهذهالمهزلةكماسمتهاوتدعوالفيفاإلىتغييراسمهذهالبطولةوعدمتمييزهابأيصفةعرقيةكماتدعوهاايضاإلىتصحيحالمفاهيمالمغلوطةالتيتنشرفيبياناتهاالرسميةمنقبيلالعالمالعربيوكاسالعرب

397F9C7B 0E0D 425B 8CD0 D32922D8A456 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

C80562B1 08DC 42E0 BB0D CE8FAED4C446 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.