مهرجان سلا للفن الفوتوغرافي يحتفي بالفنان العربي الرطل

19 يونيو 2023آخر تحديث : الإثنين 19 يونيو 2023 - 12:50 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
مهرجان سلا للفن الفوتوغرافي يحتفي بالفنان العربي الرطل

احتضن رواق باب فاس الأثري بمدينة سلا الحفل الختامي للدورة الثانية لمهرجان سلا للفن الفوتوغرافي السبت الماضي الذي احتفى بالمنجز الفوتوغرافي للفنان الفوتوغرافي العربي الرطل. ويأتي تكريم العربي الرطل والاختفاء به، باعتباره من الفوتوغرافيين الفنانين الرواد بالعدوتين “سلا والرباط”. حيث وساهم ولا زال في توثيق أرشيف المدينتين بعدسته التي تقتنص المنفلت والمهمل من أسوار وأحياء مدينة سلا القديمة. وفضاءات نهر أبي الرقراق وشوارع عاصمة الأنوار مدينة لرباط وأزقتها الحية.

وحسب المنظمين، فالفنان الفوتوغرافي العربي الرطل راكم مساهمات منفردة ومتميزة في توثيق الذاكرة الفنية والجمالية للمنجز الثقافي بالعاصمة الرباط. فالعديد من الوجوه الفنية القديمة والحديثة مرت عبر عدسة الرطل. منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، ومنهم أيضا من يشق طريقه اليوم في عوالم المسرح والسينما والتلفزيون والتشكيل والمعمار. وغيرها من المجالات المرتبطة بالشأن الثقافي والفني.

لذلك جاء اختيار العربي الرطل. في حصة ماستر كلاس لتجارب مهنية في الفن الفوتوغرافي لدعم كفاءات الشباب بطانة-سلا، من أجل تقديم نموذج حي للأجيال الصاعدة، على احترافيته ومساره الطويل الذي يقارب نصف قرن من الزمان من خلال معانقته للكاميرا بتواضع قل نظيره وتفاني كبير في الميدان.

وتجدر الإشارة إلى أن مهرجان سلا للفن الفوتوغرافي يعتبر حدثا سنويا يجمع ثلة من محترفي التصوير وعشاق الفن من جميع أنحاء العالم، ويستضيف مجموعة متنوعة من المعارض وأوراش عمل مختلفة وندوات وعروض خاصة تركز على الابتكار والإبداع في مجال التصوير الفوتوغرافي. ويعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأعمال تعود لمصورين محترفين ومبتدئين، فضلا على مشاركة مساهمين و مهتمين في أوراش عمل متنوعة لتعلم تقنيات التصوير، و تنظيم ندوات حول الفن الفوتوغرافي.

الاخبار العاجلة