مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوقع اتفاقية شراكة مع مدير معهد سيرفانتيس بتطوان

26 يوليو 2023آخر تحديث : الأربعاء 26 يوليو 2023 - 9:47 مساءً
admintest
تربويات
مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة يوقع اتفاقية شراكة مع مدير معهد سيرفانتيس بتطوان

وقع السيدان محمد عواج، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان الحسيمة، وفرانسيسكو أودا أنخيل Francisco Oda Ángel مدير معهد سيرفانتيس بتطوان، يومه الأربعاء 26 يوليوز 2023 بمقر الأكاديمية بتطوان، اتفاقية إطار للشراكة تهم أساسا التعاون اللغوي والتربوي والثقافي، وذلك بحضور كل من السيدة ماريا أنخيليس كارسيا كويادو María Ángeles García Collado مديرة الدروس بالمعهد ورؤساء أقسام ومصالح وأطر بالأكاديمية.
ويندرج التوقيع على هذه الاتفاقية، التي يبدأ سريانها منذ تاريخ التوقيع، ويمتد العمل بمقتضياتها على مدى ثلاث سنوات قابلة للتجديد، في سياق تعزيز التعاون بين البلدين في المجال التربوي بهدف الارتقاء بتدريس مادة اللغة الإسبانية بالجهة.
وبموجب هذه الاتفاقية، التي تروم إرساء آليات ناجعة للتنسيق بين الجانبين، يلتزم الطرفان بالتعاون في مجال تعليم اللغة الإسبانية بهدف تحسين جودتها في المنظومة التربوية وفق استراتيجية تشاركية، من أجل الارتقاء بمستوى اللغة الإسبانية بالمؤسسات التعليمية العمومية بالجهة، وتكوين المدرسات والمدرسين والمكونات والمكونين، بالإضافة إلى تقديم خبرة الجانب الإسباني بالنسبة لجميع المشاريع التي تستلزم لغة إسبانية متخصصة، والتي تكون في صلب اهتمام الطرفين.
وفي كلمة بالمناسبة، أكد الجانبان على أهمية تعزيز التعاون في المجال الرياضي المدرسي من خلال هذه الاتفاقية، خاصة وأن المغرب ترشح بشكل مشترك مع إسبانيا والبرتغال لاستضافة التظاهرة الرياضية العالمية مونديال 2030، منوهين بمستوى التعاون الذي يجمع بين الطرفين، داعيين إلى ضرورة الارتقاء به من أجل تعليم جيد منفتح يستجيب لانتظاراتهما.
وتميز الحفل بتوزيع شواهد المستوى A1 في اللغة الإسبانية على أطر الأكاديمية الذين خضعوا لتكوين مدته 60 ساعة، والذين اجتازوا بنجاح الاختبارين الكتابي والشفوي بمعهد Cervantes بتطوان.
يذكر أن هذه الاتفاقية، التي ستمكن من تعزيز جسور التواصل وتبادل الخبرات بين الطرفين، تأتي تعزيزا لانفتاح المنظومة التربوية المغربية على التجارب التربوية الإسبانية والاستفادة من التجارب والممارسات الفضلى، انسجاما مع الأهداف التي سطرتها خارطة الطريق 2022-2026 من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع.

الاخبار العاجلة