مؤسسة محمد السادس تسخِّر أولى مراكزها الطبية المتنقلة لمؤازرة منكوبي الزلزال

20 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - 6:39 مساءً
admintest
سلايدرمجتمع
مؤسسة محمد السادس تسخِّر أولى مراكزها الطبية المتنقلة لمؤازرة منكوبي الزلزال

تماشيا مع التعليمات الملكية السامية، وانخراطا في المبادرات التضامنية المتواصلة لمؤازرة ضحايا الزلزال، قامت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين بتعبئة مركزها الطبي المتنقل “أزير الصحة المتنقلة” لتوفير العلاجات الطبية لفائدة الساكنة المتضررة بمنطقة أولوز، ضواحي تارودانت.
تم اقتناء هذا المركز حديثا من طرف المؤسسة بهدف تنزيل برنامج خاص بالكشف عن الأمراض المزمنة والطب الوقائي، وذلك في إطار تنفيذ خطة عملها العشرية 2018-2028، التي تولي أهمية بالغة لتعزيز ولوج أسر التربية والتكوين إلى العلاجات.
يضم المركز 3 مقطورات طبية مجهزة وخيام مخصصة للفرز والانتظار، يشمل ذلك فضاءات للفحص الطبي في مجالات طب الأسرة، طب القلب والشرايين، طب الغدد الصماء، طب العيون، طب النساء والتوليد، طب الأطفال، بالإضافة إلى مختبر للتحاليل ووحدة للتصوير الإشعاعي.
يوجد المركز حاليا بجماعة أوزيوة، وسيشرع منذ الأربعاء 20 شتنبر 2023 في تقديم فحوصات متنوعة تحت إشراف فريق يتكون من 20 ممرضا وطبيبا في تخصصات طب العيون، طب النساء والتوليد، فضلا عن الاستكشافات البيولوجية والإشعاعية. إزاء هذا، سينضاف كل من طب القلب والشرايين وطب الأطفال إلى سلة الخدمات العلاجية الموفرة لساكنة منطقة أولوز، ابتداء من الإثنين 25 شتنبر الجاري.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملية الأولى لمركز التشخيص الطبي المتنقل “أزير الصحة المتنقلة” تندرج ضمن عدة تدخلات أجرتها المؤسسة لدعم وإغاثة العائلات المتضررة جراء الزلزال. في هذا السياق، استفاد 132 شخصا (منخرطو المؤسسة، أزواجهم وأطفالهم، وكذا آباء المنخرطين) من النقل الصحي على متن سيارات الإسعاف والمروحيات، تُقابلها أيضا مواكبة خاصة من المسؤولين الجهويين للمؤسسة.

الاخبار العاجلة