عامل إقليم خريبكة في زيارة لجماعة أولاد بوغادي لتفقد مشاريع تنموية

5 أغسطس 2023آخر تحديث : السبت 5 أغسطس 2023 - 7:44 مساءً
admintest
مجتمع
عامل إقليم خريبكة في زيارة لجماعة أولاد بوغادي لتفقد مشاريع تنموية

احتفالا بالذكرى ال 24 لعيد العرش المجيد، ذكرى تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش اسلافه المنعمين، قام عامل إقليم خريبكة والوفد المرافق له في ال 26 يوليوز 2023، بزيارة لجماعة أولاد بوغادي.
وقد شملت هذه الزيارة المباركة، تفقد سير أشغال بناء الثانوية التأهيلية بالجماعة، والاشراف على توزيع دعم لفائدة تعاونيات بالإقليم، والاطلاع على تقنية الزرع المباشر.
وقدمت لعامل الإقليم بالمناسبة، شروحات حول سير اشغال بناء ثانوية بني خيران التأهيلية من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة بني ملال خنيفرة، وكذلك من طرف المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بخريبكة الذي تطرق الى مجموعة من الاحصائيات الرقمية تهم بداية المشروع ( 16/06/2023 )، ومدة الإنجاز ( 16 شهرا)، وتخصيص داخلية للذكور والاناث بسعة 120 مستفيد ومستفيدة.
كما تمحورت الشروحات حول سعة الثانوية بعد انتهاء الاشغال والتي تصل الى 587 تلميذة وتلميذ. ومختلف روافدها من قيادة بني خيران. وسيلتحق بالثانوية التأهيلية في دجنبر من السنة الجارية 467 تلميذة وتلميذ من المستويات التعليمية الثلاث والقادمين من اعدادية الزرقطوني الكائنة بجماعة أولاد بوغادي، والاخرين بعد انتهاء الاشغال بها. وسيمكن انجاز هذه المؤسسة من تيسير العملية التعليمية والتعلمية، وتخفيف الأعباء عن الأسر، والمساهمة في الحد من الهدر المدرسي بالعالم القروي.
كما أشرف عامل الإقليم بعد ذلك على توزيع معدات وآليات على تعاونيات من إقليم خريبكة، عبارة عن دعم من المديرية الإقليمية للفلاحة بموجب اتفاقية شراكة لحوالي 20 تعاونية تعمل في مجالات: العسل، الكسكس، التوابل، الاعشاب الطبية، المواد العطرية والتجميل. والهدف منه تقوية قدرات الفاعلين في الاقتصاد الاجتماعي والتضامني والرفع من مساهمتهم في الاقتصاد الوطني وسوق الشغل عبر تمكينهم من الوسائل التي قد تساعدهم على مواجهة التحديات المطروحة أمامهم.
وخلال هذه الزيارة، قدمت مبادرة المثمر لعامل الإقليم عرضا حول تقنيات الزرع المباشر، التي توفر كثيرا من الجهد والمال وتحافظ على خصوبة التربة، وعدد الهكتارات التي خضعت للعملية ونتائجها خصوصا بجماعة أولاد بوغادي
يشار الى ان الجماعة الترابية أولاد بوغادي(اثنين بني خيران)، يترأسها شاب مشهود له بالكفاءة والعمل الجاد، فضلا عن تكريس العمل الجمعوي، لخدمة قضايا التنمية في الإقليم، ومنذ تولي السيد ياسين ملاس رئاسة الجماعة، وبوادر التغيير بدأت تباشيرها تلوح في الأفق، إضافة إلى هذه المشاريع، هناك مشروع تنموي اخر، يتعلق الامر بإصلاح الطريق التي تربط بين مركز الجماعة وسبت بني خلف، الذي تتواصل به الاشغال، وهو المشروع النموذجي، الذي اسعد ساكنة المنطقة وكل من يعبر الطريق، وقد لعبت فيه الجماعة الحالية دورا كبيرا، لاخراجه الى حيز الوجود، في انتظار مشاريع تنموية قادمة بالجماعة.

الاخبار العاجلة