ضمان سيادة المغرب التكنولوجية على بنياته التحتية: البرنامج الطموح لنزار بركة

14 يوليو 2023آخر تحديث : الجمعة 14 يوليو 2023 - 12:37 مساءً
admintest
أخبار وطنيةسلايدر
ضمان سيادة المغرب التكنولوجية على بنياته التحتية: البرنامج الطموح لنزار بركة

أعلن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، يوم الجمعة 14 يوليوز 2023، بحضور فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، عن إنشاء مجمع تكنولوجي ونظام تكويني يهدف تحقيق السيادة الاستراتيجية وكذا اتقان المهارات التقنية في المملكة في قطاعات الماء والبناء والبنى التحتية الطرقية والموانئ والأرصاد الجوية.

وأشار بركة إلى تجربة الوزارة الطويلة في مجال تنفيذ مشاريع البنية التحتية الطرقية والموانئ والمشاريع المائية وفي قطاع الأرصاد الجوية. لكن التحول التكنولوجي السريع والعميق، والحاجة إلى التكيف مع التغيرات المناخية، وظهور مجالات تقنية جديدة ذات أولوية، وكذلك زيادة متطلبات تكلفة ومدة وجودة المشاريع المراد تنفيذها، يتطلب إنشاء نظام يعتمد على خبرة قوية.

” يجب أن تشكل الدولة المرجعية التقنية للحفاظ على سيادتنا التكنولوجية الوطنية وتعزيزها”.

وتروم خطة الإجراءات الأولية التي تم تقديمها تعزيز وتحسين وتحديث الأجهزة التقنية في وزارة التجهيز والماء، بهدف وضع أسس تحقيق التحسين المستمر في الأداء.

ومن بين الإجراءات الرئيسية لهذه الخطة، نشير إلى:

1- تعزيز التكوين على مستوى عالٍ في المدرسة الحسنية للأشغال العمومية (EHTP) لاستقطاب أفضل الطلبة ومهندسي المستقبل.

2- تفعيل التكوين المهني المتناوب (المدرسة – الوسط المهني) في معهد تكوين التقنيين المتخصصين في الأشغال العمومية (ISTP) وتطوير تخصصات تتوافق مع الاحتياجات الجديدة للبلاد.

3- تقييم أداء الموظفين في الوزارة من منظور الخبرة وتنفيذ تكميلات تكوينية وبرامج تدريبية.

4- الاعتماد على خبراء لتقديم الدعم والمساعدة التقنية لمسؤولي الوزارة وتحسين أدائهم.

5- إنشاء لجان علمية لتعزيز حيوية البحث التطبيقي في الوزارة في المنتديات الدولية المتخصصة والمنشورات العلمية.

6- تنظيم مسار تقني داخل الوزارة لوضع معايير الوصول إلى المستويات المختلفة من خلال إنشاء نظام محفز يرتبط بالخبرة بالتوازي مع المسار الإداري.

وفي الختام، صرح نزار بركة : “يجب أن تسمح لنا هذه الخطة بتحسين الخبرة الوطنية في خدمة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد وكذا مشاريع البنى التحتية الكبرى التي أطلقها صاحب الجلالة”.

الاخبار العاجلة