ربيع المسرح بتارودانت ينظم ندوة الذكاء الاصطناعي و يعرض مسرحية “لا فيراي”

10 مايو 2024آخر تحديث : الجمعة 10 مايو 2024 - 11:15 صباحًا
admintest
ثقافة وفنونسلايدر
ربيع المسرح بتارودانت ينظم ندوة الذكاء الاصطناعي و يعرض مسرحية “لا فيراي”

عبد الجليل بتريش

شهدت قاعات الأنشطة بالكلية المتعددة التخصصات بتارودانت يوم الخميس 9 ماي 2024 ضمن فقرات برنامج الدورة الثانية لربيع المسرح المنظم في الفترة الممتدة من 6 الى 11 ماي 2024، فعاليات ندوة الذكاء الاصطناعي والمسرح بمشاركة نخبة من الفنانين : ادريس القري، عبدالمجيد فنيش ، مسعود بوحسين و نورالدين زيوال.

وفي سياق متصل يعد الذكاء الاصطناعي من أبرز التطورات التكنولوجية التي تسللت بسرعة الى مختلف جوانب الحياة و ميادينها، من هذه الميادين الصناعات المدنية العسكرية و الطب و الهندسة و علوم الفضاء ..و مجالات الفنون . لا مناص في هذا السياق من التأكيد على أن قوة الحاضر، الممتدة في الفضاءات الرحبة للمستقبل، إنما تتمثل في استعمال الذكاء الاصطناعي، الذي من المنتظر، بل إنه بدأ بالفعل يغير المفاهيم العلمية والفلسفية الأساسية ( الزمن و المكان و الإبداع و الفن و العيش المشترك …) في ارتباطها بحياة الناس الفردية و الجماعية.

و ارتباطا بالموضوع، احتضنت قاعة العروض بالمركز الثقافي بمدينة تارودانت مسرحية ” لافيراي ” المقدمة من طرف مؤسسة أرض الشاون للثقافات بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة – ، حيث تسلط الضوء على مجموعة من الطابوهات الاجتماعية داخل المجتمع المغربي، من تأليف أنس العاقل و إخراج ياسين أحجام وتشخيص كل من قدس جندل و منصف القبري و رضا بنعيم و يونس سارا و زهير أبت بنجدي وسينوغرافيا نورا إسماعيل. و في السياق ذاته تناقش مواضيع اجتماعية حساسة شيئا ما، تحكي قصة حفل زفاف يضم عدد من الشخصيات المتناقضة والمتنافرة من الناحية الاجتماعية والثقافية والتعليمية. علاوة على عدد من التصورات الإيديولوجية، التي تؤثر في المجتمع المغربي، لكن في إطار فني مسرحي، بعيد عن الاستفزاز.

الاخبار العاجلة