حملة طبية مجانية بتارودانت للكشف وتشخيص سرطان الثدي وعنق الرحم

19 أكتوبر 2023آخر تحديث : الخميس 19 أكتوبر 2023 - 11:16 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
حملة طبية مجانية بتارودانت للكشف وتشخيص سرطان الثدي وعنق الرحم

في إطار البرنامج الوطني للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وتماشيا مع الاستراتيجية الوطنية للصحة الإنجابية ، نظمت الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة بشراكة مع مندوبية الصحة والرعاية الاجتماعية والجماعة الترابية لتارودانت، حملة طبية مجانية للكشف والتشخيص المبكر لسرطان الثدي وعنق الرحم، اليوم الخميس 19 أكتوبر 2023 بمركز تارودانت.

وتتوخى هذه الحملة، رفع مستوى الوعي الصحي لدى النساء بمخاطر هذا النوع من السرطان، وإبراز أهمية القيام بالكشف والتشخيص المبكر لهذا المرض، خاصة أن 90 بالمائة من الإصابات بسرطان الثدي وعنق الرحم يمكن علاجها إذا اكتشفت في مراحلها الأولى.

وتستهدف هذه الحملة، التي أشرف عليها طاقم طبي وشبه طبي متخصص، على الخصوص النساء اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 40 و69 سنة بالنسبة لسرطان الثدي، وما بين 30 و49 سنة بالنسبة لسرطان عنق الرحم، وهي الفئة العمرية الأكثر تعرضا لهذا المرض والذي يتسبب في عدد كبير من الوفيات بسبب تأخر التشخيص.

واستفادت من هذه الحملة حوالي 200 امرأة، من ساكنة إقليم تارودانت، ومكّنت المستفيدات من الخضوع لفحوصات طبية دقيقة وتشخيص حالتهن.

وقد خلفت هذه المبادرة الطيبة، استحسانا لدى المستفيدات اللواتي ثمّن هذا العمل النبيل الذي أتاح لهن الفرصة للتعرف على مدى سلامتهن من مرض السرطان.

وأكدت الأستاذة فاطمة العايدي عضو المكتب الجهوي بالجمعية المغربية لتنظيم الأسرة بسوس ماسة، في تصريح للجريدة، أن مثل هذه الحملات المجانية ضرورية نظرا للاهمال الذي يطال النساء من حيث الكشوفات وذلك راجع لظروفهن المادية او لقلة الوعي مما يتطلب منا تكثيف الجهود لتوعيتهن.

وأشارت إلى أن دور هذه الحملة يتمثل أساسا في التحسيس والكشف المبكر، ولكن أيضا العمل على تيسير الولوج إلى مثل هاته الخدمات ، وتسهيلها بالنسبة لفئة من النساء المعوزات .

الاخبار العاجلة