تارودانت..جمعية بحاير الدالية ذاكرة رودانة تنظم موسم تمصريت لموسم 2023

1 أبريل 2023آخر تحديث : السبت 1 أبريل 2023 - 1:12 صباحًا
admintest
أخبار سوسسلايدر
تارودانت..جمعية بحاير الدالية ذاكرة رودانة تنظم موسم تمصريت لموسم 2023

عبد الجليل بتريش

تنظم جمعية ابحاير الدالية ذاكرة رودانة بدعم من المجلس الجماعي لمدينة تارودانت وبشراكة مع المديرية الإقليمية لتارودانت ومختبر البحث في اللغات والتواصل ابن زهر أكادير موسم “تمصريت” 2023 تحت شعار: ” تمصريت ذاكرة بين التعدد والخصوصية “، وذلك أيام 13 و 14 و 15 رمضان 1444 الموافق ل 4و5و6 أبريل 2023 بمنزل الحاجة الضاوية بن ضالي بحي سيدي احساين تارودانت.
و تعتبر هذه التظاهرة الثقافية الدينية محطة في مسار الدينامية الجدية التي اعتمدتها جمعية ابحاير الدالية، لإحياء وصون الموروث الثقافي الذي تتميز به منطقة تارودانت، لما طال هذا الأخير من تهميش خصوصا بعد تحويل مكان السوق الموازي للموسم من حي سيدي احساين إلى ساحة باب الخميس، وبالتالي إهمال الزاوية وكذلك النساء المشرفات عليها والحاملات لهذا التراث الثقافي، واللواتي يمثلن نواة هذا العنصر التراثي الذي يجمع بين ما هو مادي وغير مادي.
وتجدر الإشارة إلى أن الحضرة البناصرية تدخل ضمن مشروع “إحياء الغناء النسائي بمدينة تارودانت ومنطقتها” المدعم من لدن الصندوق الدولي للحفاظ على التراث اللامادي لمنظمة اليونسكو وبشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والرياضة (2019/2017) وأنها مصنفة كتراث إسلامي من لدن منظمة الإسيسكو ضمن ملف الغناء النسائي الروداني (2021).
ويتضمن البرنامج ندوة علمية للتعريف بهذا التراث الثقافي بجميع مكوناته، وأمسية صوفية بمشاركة عدة مجموعات من الحضارت. ويختم بيوم خاص بإحياء طقوس الممارسة المرتبطة بالموسم.

الاخبار العاجلة