تارودانت …إسدال الستار على فعاليات المهرجان الدولي لفنون الشارع

12 يناير 2024آخر تحديث : الجمعة 12 يناير 2024 - 7:03 صباحًا
admintest
ثقافة وفنونسلايدر
تارودانت …إسدال الستار على فعاليات المهرجان الدولي لفنون الشارع

عبد الجليل بتريش

أسدل الستار مساء يوم السبت 6 يناير 2024 على فعاليات النسخة الثانية للمهرجان الدولي لفنون الشارع المنظم من طرف جمعية جوهرة الفنون الثقافية تحت شعار ” فنون الشارع متعة و فرجة ” وذلك بفضاء ساحة العلويين (أسراك) بالمدينة. و قد عرف الملتقى الدولي مشاركة مجموعة من العروض الفنية (الموسيقى، الألعاب النارية، السيرك، الرقص الحضاري، ألعاب الخفة، المسرح، التماثيل الحية وفنون أخرى …)، علاوة على مائدة مستديرة حول مساهمة فنون الشارع في السياحة الثقافية.

إن المهرجان وضع من ضمن أولوياته التعريف بمدينة تارودانت و طنيا ودوليا ، حيث انطلق من الحاجة الماسة الى توطين الفعل الثقافي بالمدينة و راهن على ترسيخ كل ما هو فني و إبداعي لأجل :

– نبذ ثقافة العنف في أوساط الشباب من خلال فنون الشارع وتشجيعهم على الانخراط فيها.

– تشجيع المواهب الشابة لتتقدم في مشوارها الفني.

– خلق مجال للانفتاح وتبادل التجارب و الأفكار من خلال التواصل بين الفعاليات الفنية من مختلف المدن، و مختلف الأجيال.

– جعل المهرجان يساهم في التنمية السياحية و الاقتصادية للمدينة.

و قد حضر هذا الملتقى الدولي الفني الفنان عبد الحق الزروالي و فرق مغربية و أخرى قادمة من الدول الإفريقية والمتوسطية. وبالمناسبة أعدت اللجنة المنظمة برنامجا حافلا تتضمن في عروضه الفنية الاستعراضية : (لوحة فنية – عرض موسيقي الشارع – عرض مسرحي – فنون السرك – فقرة فكاهية عرض فرجوي بيتبوكس – عرض الألعاب النارية – لوحة فنية تراثية – الرقص الحضري ..).

وعلى هامش هذا المهرجان الدولي الفني أدلى لنا الأستاذ محمد بوشوفى رئيس جمعية جوهرة الفنون الثقافية بالتصريح التالي : ” إن الجمهور الروداني متعطش لكل ما هو ثقافي وفني وهو نقطة الارتكاز لهذا المهرجان الذي يروم تكسير الحواجز و جعل المواطنين في قلب الفعل الثقافي و الفني بالمدينة. كما تميز هذا المهرجان بتكريم الفنان عبدالحق الزروالي رائد المسرح الفردي. بالإضافة الى مشاركة مجموعة من الفرق الفنية المهتمة بفنون الشارع وطنيا و دوليا”.

الاخبار العاجلة