بيان صحفي حول تنظيم الدورة 14 من مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

7 نوفمبر 2023آخر تحديث : الثلاثاء 7 نوفمبر 2023 - 2:08 مساءً
عبد الرحمن أيت عبدلا
ثقافة وفنون
بيان صحفي حول تنظيم الدورة 14 من مهرجان إسني ن ورغ الدولي للفيلم الأمازيغي

 

اكادير 07 ديسمبر 2023

مهرجان FINIFA Issni N’Ourgh الدولي للسينما الأمازيغية على وشك إهتزاز أكادير عاصمة الثقافة الأمازيغيية منظم بشراكة مع بلدية اكادير وبدعم من إقليم سوس ماسة ومركز الفيلم المغربي، هذا الحدث الذي لا يفوت من 7 إلى 11 ديسمبر بسينما الصحراء الواقعة بتالبورجت بالجهة التاريخية لمدينة اكادير.

تميزت هذه النسخة من FINIFA بتنظيم مسابقتين مثيرتين: مسابقة الفيلم الأمازيغي و مسابقة دولية. أكثر من 40 فيلم سيظهر على الشاشة خلط الأفلام الأمازيغية والإنتاج العالمي مشاركون من جميع أنحاء العالم سيتلاقون في أكادير للاحتفال بالثقافة الأمازيغية الغنية.

تبقى فينيفا أو إسني نورغ منصة لا بد منها لصناع الأفلام الأمازيغية. من وحي روح جديدة قدمها جيل من المواهب الشابة وذوي الخبرة، اختار المهرجان الخيار الحكيم لدمج مسابقة دولية. ينبع هذا القرار من فلسفة افتتاح المهرجان، التي انطلقت من نسخته الثانية، والتي لطالما سعت إلى فتح العالم. بالإضافة إلى ذلك، فهو جزء من استمرار المغرب في دوره التاريخي كمفترق طرق ثقافي، على مفترق طرق الحضارات الإفريقية والمتوسطي، وحتى ما وراءه، نحو الدول الأمريكية وجزر الكناري.

ستمنح هيئة المحلفين، تتكون من شخصيات مشهورة وطنيا ودوليا، العديد من الجوائز في إسني نورغ. كما سيكون المهرجان مسرح لقاءات مهنية وثقافية طوال مدته، بسينما الصحراء، بكلية اللغات والفنون والعلوم الإنسانية، وفي المنابر الثقافية الجديدة (الزعويات الثقافية) بإقليم تيزنيت.

هذه الطبعة تحمل أهمية خاصة، حيث تقام قبل شهر من الاحتفالات الرسمية بالسنة الأمازيغية الجديدة، التي ترسمها مؤخرا جلالة الملك محمد السادس. وبذلك يساهم هذا المهرجان في تهيئة الأرضية للاحتفالات القادمة، مما يمثل لحظة تاريخية للثقافة الأمازيغية في المغرب.

يستمر مهرجان فينيفا إسني نورغ للفيلم الأمازيغي الدولي في التألق كمنارة للثقافة الأمازيغية ونقطة التقاء لصناع الأفلام والفنانين وعشاق الأفلام في جميع أنحاء العالم. انضم إلينا في هذه النسخة الرابعة عشر التي تعد بالاحتفال بالتنوع الثقافي وفن الأفلام.

الاخبار العاجلة