الدار البيضاء.. الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للشعر والزجل

22 مايو 2023آخر تحديث : الإثنين 22 مايو 2023 - 1:52 صباحًا
admintest
ثقافة وفنون
الدار البيضاء.. الدورة السابعة عشرة للمهرجان الدولي للشعر والزجل

عبدالجليل بتريش

في إطار أنشطتها الثقافية السنوية، وتخليدا لذكرى ميلاد صاحب السمو الملكي ولي العهد الأميرمولاي الحسن، تعتزم جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء تنظيم دورتها السابعة عشرة من فعاليات المهرجان الدولي للشعر والزجل. هذه التظاهرة ستنظم أيام 24 و 25 و 26 و27 ماي بكل من المركب الثقافي عين الشق والمركب الثقافي كمال الزبدي، وستنطلق كل العروض ابتداء من الخامسة مساء.
وتتميز الدورة الحالية بتكريم قيدوم الإعلاميين الحاج أحمد اكليكم المدير السابق للمحطة الجهوية للإذاعة والتلفزة المغربية بعين الشق. وعلاقة بالموضوع تم قبول ملف حوالي مائتي شاعر من مختلف أنحاء المغرب، يتبارون طيلة أربعة أيام على تسع جوائز متفرقة بين الشعر الحر، المنظوم والزجل.
هذا وتجدر الإشارة أن المهرجان أصدر ديوانه الشعري الجماعي الثالث عشر بمناسبة إشعال شمعته السابعة عشرة ويحتوي على حوالي 120 قصيدة لشعراء مغاربة وعرب فضلا عن أجانب ومغاربة الخارج.
و بالمناسبة ستمنح الجهة المنظمة جوائز وشواهد تقديرية للفائزين الأوائل فضلا عن شواهد المشاركة لكل المشاركين بدون استثناء كعادتها كل سنة.
و في السياق ذاته فالمهرجان يتميز بحضور شرفي لشخصيات وازنة من مختلف المشارب الفكرية بالإضافة الى لجنة تحكيم الدورة الجديدة مكونة من شعراء وزجالين من بينهم عبد الكبير الروداني ، كريم خيرة ، محمد مولودجي ، إبراهيم موساوي.
وتنويرا للرأي العام إن المهرجان كرم في دوراته السابقة أسماء معروفة كالراحلين المصري أحمد فؤاد نجم والدكتور السعودي عبد الله العثيمين ووزيرة الثقافة المغربية ثريا جبران .فضلا عن الشاعرة الفلسطينية شادية حامد ، الفنانة سيدة شرف ، الفنان سعيد مسكر ، الفنانة التشكيلة وسيدة الأعمال أسماء الشعبي …
وتعلن إدارة المهرجان الى علم كل الشعراء أن باب المشاركة مازال مفتوحا وما على الراغبين بالمشاركة إلا التواصل مع إدارة المهرجان عبر الواتساب 0693988807 .
و ارتباطا بالموضوع أن الدورة الجديدة تسيرها لجنة إدارية وفنية مكونة من الصحافيين : حسن الخباز، سكينة لوزي الخباز ، بنسعيد العثماني و حسن أبو الحقوق.

الاخبار العاجلة