الأيام الثقافية بوادي زم تحتفي بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال والسنة الامازيغية

9 يناير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 9 يناير 2024 - 1:13 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
الأيام الثقافية بوادي زم تحتفي بذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال والسنة الامازيغية

في إطار الأنشطة الثقافية بدار الثقافة وادي زم، تنطلق غدا الأربعاء 10 يناير 2024، فعاليات الأيام الثقافية، التي تنظمها المديرية الإقليمية للثقافة بإقليم خريبكة، بكل من دار الثقافة، ودار الشباب 20 غشت، وفضاء الذاكرة والمقاومة والسجن المحلي.
وتنظم هذه التظاهرة الثقافية على مدى أربعة أيام، بالتعاون مع عدد من الشركاء، بمناسبة الاحتفال برأس السنة الامازيغية لسنة 2974، والاحتفال بالذكرى 80 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال لسنة 2024 التي تعتبر حدثا تاريخيا راسخا في ملحمة الكفاح الوطني، الذي قاده أب الأمة وبطل التحرير والاستقلال جلالة المغفور له محمد الخامس، بالتلاحم القوي بين العرش والشعب.
وستفتتح الفعاليات يوم الأربعاء في الثالثة زوالا، بعرض موسيقي تراثي امازيغي، ومعرض تراثي يتضمن، معارض للحصان البربري والخيمة الامازيغية، والمنتجات التقليدية الامازيغية والزربية الامازيغية، فضلا عن عرض فني، في فن الإيحاء لشخصيات بارزة في المقاومة والفن.
أما اليوم الثاني من هذه التظاهرة الثقافية، التي يرتقب أن يحضر افتتاحها عدد من المسؤولين والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية، ستعرف تنظيم صبيحة تربوية للأطفال بدء من العاشرة صباحا بدار الثقافة، فيما سيشهد فضاء الذاكرة في الخامسة مساء، ندوة علمية حول المقاومة الامازيغية بالمنطقة.
وطوال يوم الجمعة، بالسجن المحلي، سيتم تنظيم معرض للصور الفوتوغرافية، تخليدا لذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، وفي الثانية زوالا سيتم عرض شريط وثائقي حول وثيقة المطالبة بالاستقلال.
وبدار الثقافة، في الحادية عشرة صباحا من يوم السبت 13 يناير 2024، سيكون للأطفال موعد مع ورشات في حرف تيفيناغ، وفي الثالثة بعد الزوال بدار الشباب 20 غشت، سيتم عرض شريط وثائقي حول المقاومة بالمنطقة، وتتوج الفعاليات في الخامسة مساء بدار الثقافة بعرض موسيقي أمازيغي ممتع.

الاخبار العاجلة