إقليم خريبكة يستضيف الدورة 22 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما

22 يوليو 2023آخر تحديث : السبت 22 يوليو 2023 - 10:02 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
إقليم خريبكة يستضيف الدورة 22 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما

تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ـ قطاع الثقافة، وعمالة إقليم خريبكة فعاليات الدورة 22 للمهرجان الوطني لفن عبيدات الرما من 27 الى 29 يوليوز 2023، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
وتعرف هذه الدورة، التي تعقد بالتعاون مع المجالس المحلية بالإقليم، والمجمع الشريف للفوسفاط، تحت شعار “عبيدات الرما.. تراث الأجداد وابداع الاحفاد”، مشاركة 40 فرقة ومجموعة ممارسة، تمثل أقاليم خريبكة، الفقيه بن صالح، بني ملال، بن سليمان، وازيلال والرحامنة، فضلا عن فرق ومجموعات أخرى، تمثل الوانا غنائية تراثية، ستحل ضيفة شرف على الدورة، حيث ستحيي خمس سهرات عمومية كبرى طيلة أيام المهرجان.
وستتميز النسخة 22، ـ كتقليد سنوي ـ تكريم شيخين من قيدومي فن عبيدات الرما، لما اسدياه لهذا الفن من خدمات إبداعية وفنية، وهما محمد العلالي عن فرقة السماعلة بوادي زم، ومحمد الصالحي عن مجموعة المنزهة بإقليم الفقيه بن صالح.
وبالموازاة مع فقرات الدورة، سيتم تنظيم ندوة فكرية، حول موضوع ” صورة المراة في التراث الشعبي.. فن اعبيدات الرما نموذجا”، وذلك يوم السبت 29 يوليوز في العاشرة صباحا بغرفة التجارة والصناعة، بمشاركة عدة أساتذة وباحثين.
وضمن الأنشطة الموازية لهذه التظاهرة، سيتم تنظيم معرض خاص بملصقات الدورات السابقة منذ الدورة الأولى سنة 2000 ببهو المركب الثقافي، فضلا عن حفلات خاصة بنزلاء السجنين المحليين بكل من وادي زم وخريبكة.
ويأتي تنظيم هذه الدورة تكريسا للإشعاع الثقافي والفني لهذا المهرجان، باعتباره احد المحطات الفنية المهمة، في خريطة المهرجانات التراثية التي تنظمها الوزارة، ولإبراز دوره في تثمين التراث اللامادي، والحفاظ عليه، كأحد مكونات المنظومة المندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية تتوخى ضمان استمرارية واستدامة الفعل الثقافي ودعم وتشجيع الإبداع والمبدعين.

الاخبار العاجلة