أكادير: ورشة حول” تقديم دليل تدبير الإضراب عن الطعام بأماكن سلب الحرية”

9 أكتوبر 2023آخر تحديث : الإثنين 9 أكتوبر 2023 - 9:01 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
أكادير: ورشة حول” تقديم دليل تدبير الإضراب عن الطعام بأماكن سلب الحرية”

نظمت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يوم الجمعة 06 أكتوبر بمدينة أكادير ورشة حول موضوع” تقديم دليل تدبير الإضراب عن الطعام بأماكن سلب الحرية”.

يأتي تنظيم هذه الورشة التكوينية في إطار تنفيذ برنامج العمل السنوي للجنة الجهوية في الشّق المتعلق بتعزيز قدرات الفاعلين المتدخلين في مجال حماية الحقوق خاصة المكلفين بتتبع حالات الإضراب عن الطعام في أماكن سلب الحرية.

استفاد من هذه الورشة ممثلوا المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، الأمن الوطني، الدرك الملكي، النيابة العامة، هيئة المحامين، قاضي تنفيذ العقوبات، القوات المساعدة، وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ومراكز حماية الطفولة فضلا عن أعضاء اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة.

افتتحت الورشة بكلمة للسيد محمد شارف رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة، أشاد فيها بأهمية موضوع الورشة وأكد على ضرورة وضع تصور مشترك بين كافة المتدخلين لتدبير الإضراب عن الطعام بما يضمن كرامة السجناء وحقهم في الإضراب، دون فتح المجال للابتزاز والضغط الغير المشروع على موظفي المؤسسات السجنية.

وتضمن برنامج الورشة تقديم مداخلتين، الأولى حول سياق والمبادئ والقواعد العامة للدليل العملي لتدبير حالات الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية بالمغرب، من طرف السيد عبد الرفيع حمضي، مدير مديرية الحماية والرصد بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والثانية حول تفعيل وأجرأة الدليل، من تقديم الدكتور توفيق أبطال، رئيس قسم الرعاية الصحية بالمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

وجدير بالتذكير أنه تم الاعتماد في بلورة هذا الدليل، الذي أنجز بشراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان والإدارة العامة للسجون وإعادة الإدماج ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ورئاسة النيابة العامة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وبتشاور مع مختلف الفاعلين من مجتمع مدني وخبراء ومحامين، على المبادئ التوجيهية الدولية ولاسيما تلك المضمنة بإعلان مالطا، والمبنية أساسا على مبدأ احترام حقوق المعتقلين وصون كرامتهم وضمان سلامتهم الجسدية.

الاخبار العاجلة