“البطاقة الذكية للصحة”..ستكون من أهم مشاريع الحكومة الحالية

أشرف كانسي
مجتمع
15 أكتوبر 2021آخر تحديث : الجمعة 15 أكتوبر 2021 - 9:49 صباحًا
“البطاقة الذكية للصحة”..ستكون من أهم مشاريع الحكومة الحالية

قررت الحكومة إحداث “بطاقة ذكية” في المجال الصحي، بموجبها سيجري تجميع المعطيات الصحية والطبية للمرضى، لاستثمارها في دراسة ملفات التأمين الإجباري عن المرض والاستفادة من الخدمات الصحية، في إطار مشروع توسيع التغطية الصحية وتتبع المسار العلاجي أو الجراحي للمعنيين بالأمر.

ويتعلق الأمر ببطاقة رقمية، برمجت الحكومة توفيرها لكل مغربي، بحلول سنة 2024، تسمح بالتعويض عن تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء وحجز المواعيد وفقا لمعطيات مجمعة معلوماتيا، يمكن الاطلاع عليها أو دراستها عبر برنامج معلوماتي خاص، يجمع بين معطيات الجهات المقدمة للعلاجات في القطاع العام أو الخاص، بما في ذلك التوقيع الإلكتروني والأتعاب المستحقة عن الخدمات الصحية.

ووصفت مصادر، ارتأت عدم الكشف عن اسمها وصفتها، هذه البطاقة بأنها من “أفضل مشاريع عمل الحكومة الحالية”، تحمل الكثير من الإيجابيات للمريض ولتطوير المنظومة الصحية في المغرب، بالنظر إلى أنها ستكون آلية عمل جديدة، إلا أن انطلاقتها الأولى ستصاحبها مجموعة من الصعوبات والإكراهات الواقعية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.