كتاب “يهود منطقة سوس، 1860-1960” اصدار جديد لعبد الله الغمايد

19 أبريل 2016آخر تحديث : الثلاثاء 30 مارس 2021 - 12:16 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
كتاب “يهود منطقة سوس، 1860-1960” اصدار جديد لعبد الله الغمايد

محمد ارجدال

صدر أخيرا كتاب” يهود منطقة سوس، 1860-1960، دراسة في تاريخ المغرب الاجتماعي” لمؤلفه عبد الله لغمائد، ضمن منشورات دار أبي رقراق للطباعة والنشر بالرباط، وبدعم من وزارة الثقافة المغربية الرباط سنة 2015.
امتزج اللون بالحرف والصورة على مساحة بيضاء ليؤثث لنا فضاء الغلاف الخارجي للكتاب حيث كتب اسم الكاتب والعنوان بلون بنفسجي أسفلهما صورة لعائلة يهودية مغربية من سوس أسفلها امتد شريط بنفسجي كتب به اسم كاتب التقديم أسفله جهة الإصدار.
يضم الكتاب458 صفحة من الحجم الكبير، ويعتبر الكتاب من البحوث الجاد في موضوع التاريخ الاجتماعي لليهود بسوس، وهو في الأصل أطروحة حصل بها الكاتب على درجة الدكتوراه في التاريخ المعاصر من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط سنة 2002.
أما التقديم فقد كتبه الدكتور محمد كنبيب الأستاذ المتخصص في اليهودية المغربية وصاحب كتاب” يهود المغرب 1912- 1948″ ترجمة إدريس بنسعيد وتقديم أندري ازولاي منشورات كلية الآداب بالرباط.
الكاتب عبد الله لغمائد من ايت بعمران بالجنوب المغربي، درس بمدينة انزكان ضواحي مدينة اكادير ثم حصل على شهادة الباكلوريا، فالتحق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير، شعبة التاريخ والجغرافيا، ومنها سيحصل على شهادة الإجازة في تخصص التاريخ سنة 1992، ليلتحق بعد ذلك بمدينة الرباط حيث تابع دراسته العليا كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، ومنها سيحصل على دبلوم الدراسات المعمقة ثم دكتوراه الدولة في التاريخ المعاصر سنة 2002 ، والكاتب عبد الله لغمايد فاعل جمعوي ونقابي منذ كان طالبا، ويعمل حاليا مستشارا بالبعثة الدائمة للمغرب لدى هيئة الأمم المتحدة في نيويورك.
والكتاب معروض للبيع بأهم المكتبات المغربية بثمن مائة درهم، فقراءة ممتعة للجميع

الاخبار العاجلة