يوم دراسي جهوي لفترة ما بعد الزلزال بالمناطق المنكوبة بجهة سوس ماسة

1 ديسمبر 2023آخر تحديث : الجمعة 1 ديسمبر 2023 - 7:33 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
يوم دراسي جهوي لفترة ما بعد الزلزال بالمناطق المنكوبة بجهة سوس ماسة

عبد الجليل بتريش

شكل موضوع “البدائل التربوية والبيداغوجية ‏لفترة ما بعد الزلزال بالمناطق المنكوبة بجهة سوس ماسة” محور اليوم الدراسي الجهوي المنعقد يوم الخميس 30 نونبر 2023 بمقر الأكاديمية تحت إشراف الدكتورة وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية و التكوين بالجهة.

في كلمتها الافتتاحية ذكرت المديرة بأهم الإجراءات التي اتخذتها الأكاديمية لفترة ما بعد الزلزال، والتي تزاوج بين السرعة في التدخل، والدقة في التنفيذ، لتجاوز الآثار المادية والنفسية ‏لزلزال 08 شتنبر2023 .و من أجل ضمان التحاق المتعلمين بالفصول الدراسية، و الاستمرارية البيداغوجية بالمنطقة المنكوبة، تم إعداد أرضية من طرف هيئة التنسيق التفتيش الجهوي التخصصي، حيث شملت مقترحات لتجاوز قدر الإمكان تداعيات الكارثة السلبية على ‏المتعلمين والأساتذة على حد سواء. وعبر المناظرة المرئية شارك الدكتور فؤاد شفيقي المفتش العام للشؤون التربوية بمداخلة قيمة ركز من خلالها على أهم المبادئ الموجهة لأعمال الورشات والذي حددها في أربعة مبادئ أساسية وفق الأدبيات الدولية، ويتعلق الأمر ب : الإزاحة و التسريع و ‏التفويض والتعلم الإلكتروني، داعيا إلى البحث على سبل تنزيلها خلال أشغال الورشات. وفي ذات السياق ذكر الدكتور محمد الزروالي مدير مديرية المناهج عبر المناظرة الإلكترونية بالسياق العام الذي جاء فيه اليوم الدراسي في إطار الإصلاح التربوي الذي تعرفه المنظومة والمتمثل في تنزيل ‏خارطة الطريق 2022-2026،واستدراك التعلمات المفقودة بعد الكارثة.

وارتباطا بالموضوع عرف الملتقى تنظيم ثلاث ورشات :

الورشة الأولى: إعادة الحياة إلى المدارس بالمناطق المنكوبة من خلال أنشطة الحياة المدرسية والأنشطة الرياضية.

الورشة الثانية: التعليم المتسارع وسبل تطويره بمناطق الزلزال.

الورشة الثالثة: انعكاسات الصدمة النفسية على التحصيل الدراسي وسبل تجاوز الأزمة،

بمشاركة كل من المديرين الإقليميين ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمديريات التابعة لها، و الطالبات والطلبة المفتشين بسلك التعليم الابتدائي ومؤطريهم.

وفي ختام أشغال هذا اليوم الدراسي تم تقديم أعمال الورشات في جلسة عامة، في أفق اعداد تقرير تركيبي يرفع للوزارة.

الاخبار العاجلة