ندوة تجمع السينما بالرواية مع توقيع مؤلفات بملتقى سينما المجتمع

26 أكتوبر 2023آخر تحديث : الخميس 26 أكتوبر 2023 - 4:25 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
ندوة تجمع السينما بالرواية مع توقيع مؤلفات بملتقى سينما المجتمع

ضمن الأنشطة الثقافية الموازية، لفعاليات ملتقى سينما المجتمع في دورته السابعة “دورة المخرج سعد الشرايبي”، الذي تنظمه جمعية الشروق من 9 الى 11 نونبر 2023، سيتم تنظيم فقرتين أساسيتين.
الأولى تخص، تنظيم ندوة تتمحور حول “جدلية الإبداع بين السينما والرواية”، يشارك فيها، كل من الناقد الدكتور الحبيب الناصري، والروائي والكاتب والسيناريست عبد الرحمان مسحت، ثم الناقد والمخرج مصطفى الفادي.
الندوة ستتناول، العلاقة بين السينما والرواية، والاقتباس من الرواية لصناعة فيلم سينمائي، عبر مجموعة من التجارب، كما ستتداول في هذه العلاقة الثنائية، وتسلط الضوء على الحس الإبداعي الذي يجمع بين إبداعين وعالمين لكل وسائله وأحلامه.
الفقرة الثانية، التي تقام بالتعاون مع شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، تهم توقيع ثلاث إصدارات، الأول، “شذرات من ذاكرة سينمائية، لسعد الشرايبي”، كتاب يبسط فيه الكاتب تأملاته في عالم السينما واسرارها، مع طرح افكار عن السينما كصورة بصرية وهوية ولغة، كما يتطرق الى على مسار شخصي طيلة 50 سنة.
الثاني رواية بعنوان “أتربة على أشجار الصبار” للروائي عبد الواحد كفيح، وهي صالحة لتتحول الى فيلم تخييلي، تتجاذب فيها الامكنة والأزمة، ضمن حبكة مشوقة ومثيرة، تسافر بالمتلقي، الى عوالم هتشكوكية وغرائبية.
اما الثالث فهي رواية “تربحو وتسعدو”، وهو عمل سردي مشوق للكاتب الشاب محمد المختار اشرايكي، تستحق أن تصير فيلما سينمائيا، والتي تتحدث عن فيض من القيم كروح التعايش والتسامح والموروث الثقافي، هي اشراقات سردية بنفحة صورية سينمائية وثائقية.
يشار إلى ان هذه التظاهرة السينمائية، التي تقام بشراكة مع جماعة بئر مزوي وبدعم من المركز السينمائي المغربي والمجمع الشريف للفوسفاط، تعرف برمجة متنوعة، من تكريمات، وورشات ومسابقة أفلام قصيرة، وغيرها بهدف، تكريس الحس السينمائي والثقافي في الوسط القروي، وتشجيع الشباب وتحفيزهم على العطاء والإبداع.

الاخبار العاجلة