طاطا.. حريق قصبة “أيت حربيل” يلتهم 200 نخلة.. وأسبابه ما تزال مجهولة

31 أغسطس 2023آخر تحديث : الخميس 31 أغسطس 2023 - 11:12 صباحًا
أشرف كانسي
حوادثسلايدر
طاطا.. حريق قصبة “أيت حربيل” يلتهم 200 نخلة.. وأسبابه ما تزال مجهولة

نجحت جهود سلطات طاطا في إخماد حريق واحة قصبة “أيت حربيل”، على مستوى الجماعة الترابية “تمنارت”، وسط الصعوبات التي واجهتها فرق الوقاية المدنية والإطفاء بسبب صعوبة المسالك داخل الواحة والبعد الجغرافي عن آليات التدخل.الحريق أتى على ما يقارب 200 نخلة

أسباب الحريق ما تزال مجهولة ومثيرة لكونه اندلع بعد مغرب الأربعاء، خاصة وأنه الثاني من نوعه في أقل من عام في سنة 2023. وقبله في يناير وغشت 2022 بلغ حصاده أكثر من 50 ألف نخلة، إذ باشر السكان التدخل بمجرد اندلاعه عبر أدوات وآليات محلية، عضدتها مصالح الوقاية المدنية التي تدخلت بآلياتها وصهاريجها ومضخاتها لإطفاءه في ساعات.

ووفق المصدر ذاته، باشرت مصالح الدرك الملكي بتنسيق مع السلطات المحلية بطاطا، فتح تحقيق في ظروف وملابسات الحريق الذي طال واحة “قصبة أيت حربيل”.، خاصة وأن الحادث قد يكون بفعل فاعل، وفق الإفادات ذاتها.

وبحّت أصوات مدنية وحقوقية تطالب بتفعيل اتفاقية الشراكة الموقعة ما بين مجلس جهة سوس ماسة والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان والوقاية المدنية ووزارة الداخلية، من أجل تأهيل الواحات في طاطا والتصدي للحرائق الذي حصدت خلال الثلاث سنوات الأخيرة ما يفوق من 75 ألف نخلة بواحات المنطقة نتيجة الحرائق المتتالية، خاصة في بين عامي 2022 و2023.

الاخبار العاجلة