شبكة المقاهي الثقافية .. نسخة ناجحة إحتفاء بالملحون في ملتقاها الوطني

14 مارس 2024آخر تحديث : الخميس 14 مارس 2024 - 5:36 صباحًا
admintest
ثقافة وفنون
شبكة المقاهي الثقافية .. نسخة ناجحة إحتفاء بالملحون في ملتقاها الوطني

بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة ، نظمت شبكة المقاهي الثقافية بالمغرب ، الملتقى الوطني ال11 للمقاهي الثقافية أيام 23 و24 و25 فبراير 2024 بمدينة الرباط .
هذه النسخة شارك فيها منسقو ومنسقات المقاهي الثقافية والأدبية المنضوية تحت لواء الشبكة ، من مدن القنيطرة ،ومولاي ادريس زرهون ، وسيدي قاسم ، وتطوان ، والخميسات ، وتمارة الوفاق ، والرباط ،ووجدة ،وبومية، وقلعة السراغنة ،وسلا، وبوقنادل ، وفاس ،وأبي الجعد، ومكناس ، وبئر مزوي ، وصفرو ، وسوق الأربعاء الغرب، والدار البيضاء وبن جرير
في اليوم الأول إحتضنت قاعة علال الفاسي معرضا للوحات تشكيلية للفنانين ادريس ماطو ،ومحمد الخياطي ، وعبدالجبار بلشهب ، وعبدالحكيم الحسينات ، وبوسيف طنان ، وعبدالنبي الوكيلي ، وهشام لواح و عزيز أكرام ، الذي رسم لوحة في بهو القاعة مباشرة أمام الجمهور مصحوبة بعزف على آلة لوثار للفنان الموسيقي محمد النفينيف .
بعد الكلمة الإفتتاحية للسيد نورالدين أقشاني رئيس الشبكة ، التي شكر فيها الوزارة على دعمها المتواصل لدورات الملتقى منذ عهد الوزير محمد الأعرج ، واعتبر قطاع الثقافة هو الشريك الوحيد للشبكة ، متأسفا عن عدم تجاوب بعض مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة ، وبعض مؤسسات القطاع الخاص مع مشاريع الشبكة .كما ثمن مجهودات كل مكونات الشبكة على تفانيهم وتضحياتهم لإشعاع هذا الإطار الثقافي – تأسس في ماي 2015 – الذي انطلق بخمس مقاه ، ووصل اليوم إلى رقم 30 ..
مباشرة أحيت مجموعة الجواهر للدقة المراكشية ، ومجموعة الدار الكبيرة الأصلية بولا بولا والفن العيساوي ، وفرقة الأهلة لفن الملحون، والفنان محمد النفينيف فقرات الحفل الفني الذي نشطته الشاعرة سميرة جودي .
كما تم بالمناسبة تكريم الصحفي بالقناة الأولى نورالدين رقيب ، والسيد محمد سنور المدير الإقليمي لقطاع الثقافة بالقنيطرة ، والسيد عزيز الصنهاجي المقاول الذي كان وراء إفتتاح أول مقهى أدبي بحي يعقوب المنصور في سنة2002 .
كما عرف الحفل فقرة إستثنائية مفاجئة تمثلت في تكريم مؤسس الشبكة ورئيسها الفاعل الثقافي نورالدين أقشاني . هذه اللحظة صفقها لها الحضور كثيرا ووقف احتراما وتقديرا لما قدمه للشبكة منذ أزيد من ثمان سنوات .
في اليوم الموالي ، إلتئم المشاركون في جلسة صباحية بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية بحي النهضة ، مع الكاتب والصحفي عبدالرحمان بنونة في عرض حول ” المقاهي الثقافية همزة وصل بين صناع الكلمة ومستهلكيها ” تناول فيه تاريخ المقاهي الأدبية ، والمحطات المشرقة على مدار الأزمنة بأوروبا والمشرق العربي .
كما لامس الدور الكبير لشبكة المقاهي الثقافية الذي تلعبه في المشهد الثقافي المغربي ، حيث أصبحت رقما مهما في الساحة الثقافية والإبداعية محليا وجهويا ووطنيا ، حتى وصل صداها لتونس ولبنان ، وكانت من إدارة الصحفي ادريس عدار نائب رئيس الشبكة .
في المساء إحتضن مقهى “la cachette ” بحي الفتح حفل توقيع كتاب ” إدوارد سعيد ثورة الفكر النقدي ” للدكتور عادل القريب الحائز على عدة جوائز عربية، هذا اللقاء ساهم فيه باقتدار كبير الأستاذين محمد خيوط ومصطفى طاطاش .
بعد ذلك نشط الشاعر بوعلام حمدوني – قراءة وتسييرا – الجلسة الشعرية والموسيقية التي أثتها كل من رضوان بوودينة ومحمد لشهب ومصطفى الصوفي وكريم مجيدو، ويوسف بوحميدي ، وعازف آلة لوثار محمد النفينيف .
وعلى الهامش تم توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الشبكة والثانوية التأهيلية بلقصيري .
في المساء ، قدم منسقات ومنسقو المقاهي أوراقا عن مبادراتهم وأنشطتهم للفترة الممتدة من دجنبر 2022 إلى يناير 2024.
في اليوم الأخير عاش الجميع لحظة توزيع الهدايا التذكارية والشهادات التقديرية وأخذ صور تؤرخ لهذه النسخة الناجحة بكل المقاييس .
كما عقد المكتب الوطني لقاء لتقييم النشاط، حيث تم الوقوف على مكامن النجاح قصد الحفاظ عليها وتطويرها ، وبعض الهفوات قصد تفاديها في الدورات المقبلة.

الاخبار العاجلة