ذ.هشام الرافعي يبرز مقاصد القرٱن في بناء الانسان

25 أبريل 2021آخر تحديث : الأحد 25 أبريل 2021 - 11:10 صباحًا
admintest
مجتمع
ذ.هشام الرافعي يبرز مقاصد القرٱن في بناء الانسان

ابرز مفتش مادة التربية الإسلامية باكاديمية الدار البيضاء سطات الاستاذ هشام الرافعي أن مقاصد خطاب القرءان الكريم في بناء الانسان تنحصر في خدمته وتأهيله لأداء التكليفات المنوطة به.

وابرز المتحدث في ندوة تربوية نظمتها الجمعية المغربية لا دساتذة التربية الاسلامية ليلة السبت 11 رمضان 1442 تفعيلا لبرنامجها الرمضاني في موضوع: ” منهج القرآن الكريم في بناء الانسان ”مركزية الإنسان في الخطاب القرآني، ومبرراته وتجلياته؛ مفتتحا بإبراز أهم الدواعي التي اقتضت عناية القرآن بالإنسان، والتي استدعت اهتمام خطابه بإصلاح شأنه، حاصرا إياها في أربعة مبررات وهي:

_ تكريم الله للإنسان،

-تكليف الله للإنسان

-تسخير الله الكون بما فيه لخدمة الإنسان،

-تحمل الإنسان أمانة الاستخلاف وعمارة الأرض. هذه الدواعي تقتضي توجيه الإنسان ومساعدته على القيام بها والوفاء بمقتضياتها كما يرضى الله عز وجل، وهو الأمر الذي نهض به القرآن الكريم.

وفي نقطة أخرى بين المتدخل بأن القرآن الكريم ترجم عنايته بالإنسان من خلال استهداف خطابه بناء هذا الإنسان؛ حيث انحصرت مقاصد القرآن الكريم في خدمته وتأهيله لأداء التكليفات المنوطة به، ممثلا لذلك بمقاربة الإمام الغزالي لموضع مقاصد القرآن، والتي زكى بها توجه القرآن الكريم لخدمة الإنسان من خلال ربطه بربه تعالى ودعوته إليه، بالتعريف به وإيضاح الطريق الموصل إليه، وبيان أحوال الناس عند الوقوف بين يديه سبحانه.

وتأكيدا لمركزية الإنسان في القرآن، قدم المتدخل تجليات ومظاهر تؤكد هذا المعطى، من أبرزها اهتمام القرآن بتعريف الإنسان بربه تعالى، وبنفسه، وتيسير تعامله مع القرآن الكريم، ومساعدة القرآن الإنسان على تقوية ملكاته، الإشادة بالإنسان وتعظيم شأنه وشأوه، ملاءمة الخطاب القرآني لفطرة الإنسان واستعداداته وقدراته، تيسير تعامل الإنسان مع القرآن، استيعاب القرآن لحاجات الإنسان المختلفة، تضمن القرآن لمعالم الهدى والرشاد لهذا الإنسان، الإمداد بعوامل الفلاح والنجاح.

وفي نقطة رابعة، بين المتدخل أهم سمات الشخصية الإنسانية التي يرمي القرآن بناءها، وأوضح أن القرآن الكريم يسعى لتكوين شخصية: إيمانية موحدة، متحررة، متوازنة ومعتدلة، مبادرة ومسؤولة، صالحة ومصلحة، فاعلة ومنتجة.

لينهي مداخلته بإبراز أهم الخصائص والمواصفات التي أهلت القرآن الكريم لبناء هذا الإنسان المتسم بهذه الخصائص، والتي كان من أبرزها: الربانية والشمول والنورانية وكونه روحا.

الاخبار العاجلة