حادث مأساوي بطانطان والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق

23 نوفمبر 2023آخر تحديث : الخميس 23 نوفمبر 2023 - 10:05 مساءً
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
حادث مأساوي بطانطان والرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان تطالب بفتح تحقيق

دعت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان السلطات المحلية بجهة كلميم وادنون لاتخاذ كل التدابير لحماية العمال، سواء داخل أو خارج المصانع.

وقد جاءت هذه الدعوة، بعد الحادث المأساوي الذي وقع بطانطان بتاريخ 20 نوفمبر 2023 و الذي أدى إلى وفاة شاب وإصابة آخر في حالة حرجة جدًا. يعمل الشابان في إحدى المعامل بالمدخل الشمالي للمدينة، وقع الحادث خارج المصنع بإحدى نقاط “بلوعات” الصرف الصحي وعيله فالرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان نواكب هذا الحدث بكل اهتمام وندعو السلطات المختصة للتدخل السريع لضمان سلامة العمال ومحاسبة المسؤولين عن سلامتهم.

 

• الرابطة المغربية للمواطنة و حقوق الإنسان، الحاصلة على الصفة الاستشارية لدى الأمم المتحدة، بجهة كلمبم وادنون يمجهودات رجال الوقاية المدنية الذين تدخلوا بسرعة وكفاءة للتعامل مع هذا الحادث الأليم وكدلك الدكتور منصيف “طبيب المستعجلات” وفريقه الطبي، على الجهود الطبية والرعاية التي قدموها للمصاب

• نطالب بفتح تحقيق شفاف ومستقل لتحديد أسباب الحادث ومحاسبة المسؤولين عن السلامة في الموقع. كما نحث على ضرورة توفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال، مع تطبيق إجراءات السلامة بصرامة وضمان الامتثال لها.

• تؤكد على الضرورة الملحة لاتخاذ الإجراءات العاجلة لتفادي وقوع حوادث مشابهة في المستقبل.

• ندعو السلطات المختصة للتدخل العاجل لحماية حقوق العمال وضمان سلامتهم واتخاذ الإجراءات الفورية لمنع حوادث العمل المميتة.

• نطالب أيضًا بتقديم الدعم اللازم لأسر الضحية والمصاب، وتقديم الرعاية الطبية اللازمة للمصاب بحالة حرجة.

● تتقدم الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان بأصدق التعازي لأسرة الشاب الراحل وتتمنى الشفاء العاجل للشاب الآخر الذي يرقد في حالة حرجة.

الاخبار العاجلة