جهة سوس ماسة تساهم ب 5812 مليون درهم في مشاريع مباشرة بجماعة أيت ملول في مخطط التنمية الجهوية للجهة

14 يوليو 2023آخر تحديث : الجمعة 14 يوليو 2023 - 12:22 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
جهة سوس ماسة تساهم ب 5812 مليون درهم في مشاريع مباشرة بجماعة أيت ملول في مخطط التنمية الجهوية للجهة

عقد مكتب مجلس جماعة أيت ملول يوم الخميس 06 يوليوز 2023 ، بمقر جهة سوس ماسة اجتماعا مع السيد رئيس جهة سوس ماسة “كريم أشنكلي”، وبحضور السيد النائب البرلماني عن دائرة إنزكان أيت ملول “إسماعيل الزيتوني”، لمناقشة المشاريع المدرجة في برنامج عمل جماعة أيت ملول 2022/2027 التي يعتبر فيها مجلس الجهة شريكا أساسياً.
هذا وقد عرف هذا اللّقاء الذي مرّ في أجواء جد إيجابية، تأكيد السيد رئيس جهة سوس ماسة على الانخراط التام للجهة في دعم مشاريع برنامج عمل جماعة أيت ملول 2022/2027 الذي يبلغ عددها 37 مشروعا من أصل 149 مشروعا، وتعتبر فيها الجهة شريكا أساسيا.
وقد توج الاجتماع بتأسيس لجنة تقنية مشتركة من الطرفين لتتبع تنفيذ المشاريع المذكورة، ومتابعة أجرأة تنفيذها بعقد لقاءات دورية بخصوصها.
هذا ومن بين الـمـشـاريـع التي تهم جماعة أيت ملول بشكل مباشر في برنامج التنمية الجهوية لجهة سوس ماسة 2022/2027:
01 – مشروع تأهيل الحي الصناعي لأيت ملول بغلاف مالي قدره 80 مليون درهم.
02- مشروع إنشاء حاضنة الأعمال بمعهد الزراعة والبيطرة بأيت ملول بغلاف مالي قدره 9 مليون درهم.
03- مشروع إنشاء منشأة فنية بواد سوس على مستوى حي النخيل وإنزكان وتمزارت بغلاف مالي قدره 36 مليون درهم.
04- مشروع تمديد شبكة خطوط الحافلات العالية الجودة BHNS الدراركة – إنزكان (مرورا بأيت ملول) بغلاف مالي قدره 2150 مليون درهم.
05- مشروع حماية منطقة تمزارت من الفيضانات بغلاف مالي قدره 15 مليون درهم.
06- مشروع حماية مدينة أيت ملول الغربية وحي أفولكي وحي الأمل الشمالي وحي الأمل الجنوبي من الفياضانات بغلاف مالي قدره 60 مليون درهم.
07- مشروع تجديد قنوات تطهير السائل وتقوية المياه الصالحة للشرب بغلاف مالي قدره 1000 مليون درهم.
08- مشروع إنشاء محطات معالجة المياه العادمة بغلاف مالي قدره 300 مليون درهم.
09- مشروع تتمة تنفيذ أعمال مشاريع معالجة المياه العادمة وإمدادات الماء الصالح للشرب بغلاف مالي قدره 2115 مليون درهم.
10- مشروع إنشاء المستشفى الإقليمي بأيت ملول بغلاف مالي قدره 47 مليون درهم.
كما تضمن برنامج الـتـنـمـيـة الـجـهـويـة لـجـهـة سـوس مـاسـة 2022-2027، مجموعة من المحاور والبرامج والمشاريع التي تتقاطع مع برنامج عمل جماعة أيت ملول 2022/2027، والتي يمكن إجمالها في ما يلي: تأهيل حواضر المراكز الصاعدة، وتأهيل المراكز الشبه الحضرية، وبناء الطرق المصنفة، وبناء الطرق الغير المصنفة، ودعم الجماعة لمحاربة الكوارث الطبيعية، وإحداث محطات مراقبة جودة الهواء، وإحداث فضاءات رياضية، ودعم البنيات التحتية للتربية والتعليم، ومشروع بناء دار استقبال وتوجيه المهاجرين، ودعم نقط القراءة…
وستنخرط الجماعة بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة في مشاريع “سياسة المدينة” التي ترتكز على استراتيجية تحقيق التنمية في الأحياء الناقصة التجهيز بأيت ملول، ومن بينها:
 التأهيل الحضري للأحياء الناقصة التجهيز
 تهيئة محاور أيت ملول (محور شارع محمد الخامس – محور شارع الحسن الثاني – محور شارع المسيرة الخضراء- محور شارع العيون – محور شارع محمد السادس).
 تأهيل الحدائق
 …تهيئة ساحات عمومية
كما أكد السيد رئيس الجهة وبعد استشارة مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج التنمية الجهوية أن مشاريع برنامج عمل الجهة تدخل ضمن المحاور الكبرى لبرنامج عمل الجماعة، المتعلقة بالمجال الصناعي، والمجال البيئي، والمجال الثقافي، والمجال الرياضي والبنيات التحتية..، وحسب المجالات التي تندرج فيها سيتم عقد جلسات عمل بين ممثلي جماعة أيت ملول وممثلي جهة سوس ماسة، من أجل تدقيق وبلورة المشاريع كل في المجال الذي تدخل فيه.

الاخبار العاجلة