جمعويون يخففون صدمة الزلزال على أطفال جماعة اداسيل اقليم شيشاوة

25 سبتمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 25 سبتمبر 2023 - 3:32 مساءً
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
جمعويون يخففون صدمة الزلزال على أطفال جماعة اداسيل اقليم شيشاوة

اشرف كانسي – سوس24

حظي الأطفال المتضررين من زلزال الحوز بجماعة اداسيل اقليم شيشاوة بقافلة تربوية تحت شعار ” معا من أجل الطفولة ” التي أشرفت على تنظيمها مؤسسة EVents now بتأطير وتنشيط فعاليات جمعوية بجهتي الرباط الدار البيضاء وبتنسيق مع الجمعية المغربية لتربية الشبيبة جهة سوس ماسة ذلك طيلة يوم السبت 23 شتنبر 2023 .

وتم خلال المنطقة تنظيم أنشطة مكثفة لجميع الأطفال تشمل الألعاب الجماعية والفردية والمسابقات الثقافية والفعاليات الترفيهية، التي تناسب أعمار الأطفال ووسطهم الاجتماعي.

منير لكويط رئيس مؤسسة events now في تصريحه ل”سوس24” أكد أن المبادرة بطابعها الانساني والتثقيفي تهدف إلى الترفيه عن الأطفال وإخراجهم من دائرة التفكير في الزلزال”

أضاف لكويط ”أن هذه المبادرة تأتي لبعث رسائل حب وتضامن كبير مع أطفال المناطق المتضررة من الزلزال، الذين يشاركون بكثافة في جميع الأنشطة المنظمة بالقرب من مساكنهم”

وأشار إلى أن رحلة الالتحاق بهؤلاء الأطفال تهدف إلى الترفيه عنهم وتلقينهم العديد من القيم الوطنية، والعناية بأنفسهم في هذه الظرفية التي تمر بها مناطقهم المتضررة.

وبسبب الزلزال الذي بلغت قوته 7 درجات على سلم ريختر، تدمرت منازل ومدارس وباتت عائلات وأسر عرضة لظروف جسدية ونفسية وذهنية قاسية وطقس متقلب تنخفض فيه درجات الحرارة بشدة ليلا، ما يجعل الأطفال واليافعين يتأثرون بشكل أكبر.

تقارير أولية لمنظمة “يونيسيف”، تشير إلى أن حوالي 100 ألف طفل تأثروا بالزلزال القوي، وهو أقوى حدث زلزالي يضرب المملكة منذ عام 1960، ولفتت إلى أن استمرار الهزات الارتدادية في الأيام والأسابيع المقبلة، سيعرض الأطفال والعائلات لمزيد من المخاطر.

جواهير وادو، نائبة رئيس المكتب الجهوي للجمعية المغربية لتربية الشبيبة سوس ماسة وأخصائية اجتماعية، أكدت أن لوقع الزلزال أثرا بالغا على العائلات المتضررة خاصة الأطفال والمراهقين منهم.

وبخصوص مبادرات التنشيط والترفيه التي قادها عدد من الشباب نحو المنطقة المنكوبة، أكدت ”وادو ” أنها آلية علاجية بامتياز.

وأوضحت لـ “سوس24” أن من شأنها نقل الأطفال المُتضررين من حالة نفسية حزينة إلى حالة أخرى أفضل، خاصة وأن من طبيعة الطفل أن حياتهُ مُرتبطة باللعب، التي تبث فيه الكثير من الشعور الإيجابي وتعلمه مهارات ذهنية وحركية وعلى مستوى العلاقات في تدبير الألعاب مع أقرانه.

“هؤلاء الأطفال في أمس الحاجة لإخراجهم من حالة الحزن والأجواء العامة التي يعيشها زوار قريته المتضررة والمدمرة، والهَوس بفكرة الموت أو ما يسمى “قلق الموت”، والخوف من الضياع بعد أن كانت تضمه جدران بيت وأصبح في العراء رغم الخيام” تقول الباحثة الاجتماعية.

ووجهت والمؤطرة التربوية والباحثة في علم الاجتماع نداء إلى الشركات الكبرى المتخصصة في الألعاب، وأصحاب نوادي الألعاب والمدن الترفيهية المائية المخصصة للأطفال، إلى تخصيص أيام خاصة بأطفال إقليم “الحوز” وباقي الأقاليم المتضررة من الزلزال، والعمل على استضافتهم لقضاء يوم مبهج حتى يتناسوا أحزانهم وتسهُل إعادة إدماجهم في الحياة العادية.

Sans titre - جريدة سوس 24 الإلكترونيةبب - جريدة سوس 24 الإلكترونيةببيث - جريدة سوس 24 الإلكترونيةبرر - جريدة سوس 24 الإلكترونيةثيب - جريدة سوس 24 الإلكترونيةص - جريدة سوس 24 الإلكترونيةي - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيبب - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيبقق - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيبي - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيثث - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيثثق - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيؤؤب - جريدة سوس 24 الإلكترونيةييببب - جريدة سوس 24 الإلكترونيةييقق - جريدة سوس 24 الإلكترونيةيييي - جريدة سوس 24 الإلكترونية

الاخبار العاجلة