تدشين ” دار أركان” بجماعة تافنكولت من طرف والي جهة سوس وعامل إقليم تارودانت

17 أبريل 2022آخر تحديث : الأحد 17 أبريل 2022 - 3:40 مساءً
عبد العزيز بوسهماين
أخبار سوسسلايدر
تدشين ” دار أركان” بجماعة تافنكولت من طرف والي جهة سوس وعامل إقليم تارودانت

متابعة_عبدالهادي فاتح

جرى، أمس السبت 16 أبريل 2022 بالجماعة الترابية تافنكولت دائرة أولادبرحيل إقليم تارودانت، تدشين “دار أركان”، وهي وحدة لتثمين شجرة الأركان، من قبل والي جهة سوس ماسة، السيد أحمد حجي، وعامل إقليم تارودانت، السيد الحسين أمزال والوفد المرافق لهما.

وتم تجهيز الوحدة، التي كلفت استثمارا إجماليا بقيمة 1.579.700,00 درهم، وذلك في إطار شراكة بين كل من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لسوس ماسة، ووكالة التنمية الاجتماعية، والجماعة الترابية لتافنكولت، وتعاونية أركان ستار بتافنكولت، بالتجهيزات الضرورية لتبريد وتوسيم وتخزين وعرض منتجات الأركان في قاعة عرض مخصصة للتسويق.

وتضم هذه المنشأة التنموية على مساحة إجمالية تصل إلى 600 متر مربع منها 333 متر مربع مغطاة، فضاء الفرز والتكسير، وورشة التقطير، ومخزن المنتوج، وقاعة التبريد، وفضاء للعرض والتسويق، ومكتب ومرافق صحية، ويروم هذا المشروع تثمين منتوج أركان بهذه المنطقة، وذلك عبر تجميعه وتحويله وإعداده ثم تسويقه.

وهكذا، يندرج إنشاء هذه البنية في إطار مشروع مندمج يهدف إلى تحسين الوضعية السوسيو-اقتصادية للنساء القرويات النشطات في قطاع الأركان على مستوى الجماعة، وتثمين منتجات الأركان ودعم التسويق.

وستحقق هذه البنية عوائد جد إيجابية للتعاونيات، على اعتبار أنها تقع في مسار سياحي يساعد على حسن تسويق منتجاتها.

وفي تصريح خاص به “جريدة سوس24″، قال ابراهيم أيت أحمد النائب الأول للرئيس جماعة تافنكولت “أن دار الأركان” من شأنها حل إشكال تسويق زيت الأركان الذي تعاني منه العديد من التعاونيات بالمنطقة، مشيرا إلى أن التعاونيات لا تستطيع الولوج بمفردها للسوق.

كما أشرف الوفد على افتتاح ملعب معشوشب بالعشب الاصطناعي الذي كلف إنجازه غلافا ماليا يفوق 5 مليون و400 ألف درهم، يهدف إلى تعزيز وتقوية البنية التحتية الرياضية بالمنطقة وتشجيع الرياضة وتوسيع قاعدة الممارسين لها، ومشاركة مختلف الجمعيات والفرق الرياضية في البطولات الوطنية الوطنية في وجه الفرق الرياضية بالمنطقة، في إطار شراكة بين المديرية الإقليمية لوزارة الشباب والرياضة وجماعة تافنكولت، وهي منشأة رياضية جديدة تروم سد الخصاص الذي تعرفه المنطقة وتتوخى النهوض بكرة القدم وتوسيع شبكة ملاعب القرب وتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية وتسهيل الولوج للخدمات والأنشطة الرياضية.  

الاخبار العاجلة