تتويج الأيام الأولى لفن النقوش الصخرية بزيارة مواقع النقوش بالسمارة

25 مايو 2021آخر تحديث : الثلاثاء 25 مايو 2021 - 12:13 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
تتويج الأيام الأولى لفن النقوش الصخرية بزيارة مواقع النقوش بالسمارة

عرفت فعاليات الأيام الدراسية الاولى لفن النقوش الصخرية بجهة العيون الساقية الحمراء في يومها الختامي زيارة لمواقع النقوش الصخرية بمدينة السمارة صباح يوم السبت 23 ماي الجاري حيث قام خبراء متخصصون بشرح بعض معاني ورموز ودلالات هذه النقوش الصخرية.
وتوجه الوفد المشارك بعد ذلك إلى محطة الاستقبال لاعطاء انطلاقة برنامج اليوم الختامي لفعاليات الأيام الدراسية الأولى من نوعها للفن الصخري بالمملكة. وقد استقبل المشاركون في خيمة كبيرة للتعبير اللامتناهي عن الحفاوة الاستقبال على الطريقة التقليدية للمنطقة والتذكير بمميزات المكون الثقافي الحساني الذي لا يتجزأ من المكنون الثقافي الشامل للمملكة، وبعد قراءة آيات من الذكر الحكيم ألقى السيد عامل إقليم السمارة حميد النعيمي – والسيد رئيس المجلس الإقليمي للسمارة السيد محمد سالم لبيهي – والسيد مدير مديرية الثقافة بجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء لحسن الشرفي كلمتهم على التوالي لاختتام التظاهرة.

وبعد عرض فيلم وثائقي حول النقوش الصخرية بمدينة السمارة ألقى السيد بيبا محمد مولود ممثل المركز الوطني للنقوش الصخرية للجهات الجنوبية الثلاث عرضا تمحور حول التراث الأثري بمدينة السمارة.
وبعدها كان للحضور لقاء مفتوح مع الفاعلين المدنيين والباحثين الأكاديميين للنقاش حيث تمت بلورة توصيات الأيام الدراسية الأولى لفن النقوش الصخرية بالمغرب.
واختتمت هذه التظاهرة العلمية الثقافية بتوقيع اتفاقية شراكة بين مديرية الثقافة لجهة العيون بوجدور ونظيرتها بجهة بني ملال خريبكة وأيضا بتسليم شواهد مشاركة للضيوف ثم كانت استراحة الغداء ليتم بعدها رفع برقية ولاء لجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

الاخبار العاجلة