تارودانت …اتفاقية شراكة لتأهيل البنية التحتية الطرقية بجهة سوس ماسة

26 يناير 2024آخر تحديث : الجمعة 26 يناير 2024 - 8:54 مساءً
admintest
أخبار سوسسلايدر
تارودانت …اتفاقية شراكة لتأهيل البنية التحتية الطرقية بجهة سوس ماسة

عبد الجليل بتريش

احتضنت عمالة اقليم تارودانت يوم الجمعة 26 يناير 2024 مراسم حفل توقيع اتفاقية شراكة لتأهيل البنية التحتية بجهة سوس ماسة تحت إشراف وزير التجهيز و الماء بحضور والي الجهة و رئيس مجلس جهة سوس ماسة وعامل إقليم تارودانت .و تندرج هذه الاتفاقية في إطار الجهوية المتقدمة و إرساء الظروف الملائمة للاستقرار الأمثل لساكنة الجهة وتيسير تنقلات الأشخاص و الممتلكات في مختلف ربوعها. وفي السياق ذاته هذه الاتفاقية تتعلق بتحديد الاطار العام للتعاون و الشراكة بين الأطراف المتعاقدة من أجل تنفيذ المشاريع الطرقية بجهة سوس ماسة التي ستدرج في العقد برنامج بين الدولة و جهة سوس ماسة برسم الفترة 2024/ 2027 و المفصلة في المادة الثالثة من هذه الاتفاقية. و ارتباطا بالموضوع هذه الاتفاقية تشمل محورين رئيسيين :
– تأهيل و عصرنة الشبكة الطرقية ( مساهمة وزارة التجهيز و الماء 844 مليون درهم – مساهمة مجلس جهة سوس ماسة 844 مليون درهم ).
– بناء و صيانة الطرق القروية ( مساهمة وزارة التجهيز 380 مليون درهم – مساهمة مجلس جهة سوس ماسة 620 مليون درهم ).
و صلة بالموضوع انطلق وزير التجهيز و الماء و الوفد المرافق له صوب جماعة أولاد برحيل حيت قدمت له شروحات حول :
– حصيلة منجزات مشاريع الحماية من الفيضانات على مستوى منطقة نفوذ الوكالة – مشروع الحماية من الفيضانات للجماعة الترابية أولاد برحيل – مشروع تأهيل البنيات الأساسية و تصريف مياه الأمطار و الحماية من الفيضانات و تهيئة الأحياء ناقصة التجهيز لجماعة أولاد برحيل – مشروع التزويد بالماء الصالح للشرب بالجماعة الترابية تافنكولت – مشروع تجميع مياه الامطار بالكلية متعددة التخصصات بتارودانت.
و على مستوى سد المختار السوسي تم : – تقديم المنشآت على مستوى حوض سوس ماسة – الوقوف على مدى تقدم أشغال تعلية سد المختار السوسي و سد تامري- تقديم حصيلة برنامج الأثقاب الاستكشافية.

الاخبار العاجلة