المخرج حميد زيان يواصل تصوير سلسلته الجديدة “آفاذار” بالناظور

5 يونيو 2023آخر تحديث : الإثنين 5 يونيو 2023 - 11:43 صباحًا
admintest
ثقافة وفنون
المخرج حميد زيان يواصل تصوير سلسلته الجديدة “آفاذار” بالناظور

يواصل المخرج المغربي حميد زيان منذ الأسابيع الماضية، تصوير مشاهد وأجزاء الحلقات الثلاثين من المسلسل الأمازيغي الجديد الناطق باللهجة الريفية، “آفاذار”، وتعني باللغة العربية “الصبار”.
ويشارك في تشخيص أدوار المسلسل، الذي كتب قصته الدرامية الاخوين السيناريست جمال أبرنوص والكاتب المسرحي سعيد أبرنوص، نخبة من المع نجوم الشاشة الأمازيغية، منهم “شيماء علاوي، سعيد المرسي، ميمون زينون، سميرة مصلوحي، فاروق أزنابط، طارق الشامي، رشيد امعطوك، بنعيسى لمستيري، وفاء مراس، هيام لمسيسي، مراد مجلد، عبد الله أناس، مروى لوندا، نوميديا”، إضافة إلى آخرين.
ويتم تصوير هذا المسلسل، بعدد من البلدات بإقليم الناظور ومنها “جماعة ايكسان، أيت سيدال الجبل، بوعرك، وأزغنغان”، حيث حـل مؤخرا مدير القناة الأمازيغية (الثامنة) عبد الله الطالب، من أجل الوقوف على سير تنفيذ العمل وتفقد ظروف وأجواء عملية التصوير، التي تجري بشكل جيد.
وتدور أحداث المسلسل حول شابة عاطلة، مجازة في علم الاجتماع، تعيش في قرية ريفية نائية تعرف معدل عنوسة رهيب، وبينما سيرهقها البحث عن عمل، تحاول إقناع والدها بفكرة تأسيس تعاونية نسائية بالقرية بغية توفير مورد رزق لنفسها ولنسوة فقيرات كثيرات.
وفيما سيستهزئ والدها في البداية من طلبها سيجيز لها ذلك أخيرا، إلاّ أنّ البطلة “لويزة” ستفاجأ بأن طريق تحقيق هدفها سيكون شاقا ومليئا بالصعاب، خاصة من قبل رئيس جماعة، الذي يحس أن مصالحه مهددة، وبالتالي يعمل على ضرورة سيادة الفقر لتمديد سلطته، وهكذا ستتوالد وتتناسل أحداث عديدة ومكثفة تتعرض لها حلقات المسلسل.
يذكر أن هذا المسلسل، الذي يرتقب عرضه في شهر رمضان 2024ـ على القناة الثامنة الامازيغية، يعتبر العمل الرابع الذي ينضاف إلى رصيد أعمال الدراما الأمازيغية الناجحة التي أشرف المخرج حميد زيان على تولي مهمة إخراجها، كما يعـد تحديا تخوض غمار تجربته شركة “يان بروديكسيون” للمنتج عبد الرحيم هربال، خصوصا وأنها المرة الأولى التي يلتئم فيها نحو 60 ممثلا وممثلة في هذه الملحمة الدرامية الضخمة.

الاخبار العاجلة