القليعة.. جرد لأهم المشاريع المنجزة وقيد الانجاز والمبرمجة

24 أبريل 2021آخر تحديث : السبت 24 أبريل 2021 - 1:35 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
القليعة.. جرد لأهم المشاريع المنجزة وقيد الانجاز والمبرمجة

تمتد جماعة القليعة بإقليم إنزكان أيت ملول على مساحة 98 كم² (حسب احصائيات سنة2014)،  وبالرغم من تأخرها في الالتحاق بركب التنمية منذ تأسيسها سنة 1992، إلا أنه لا يمكن لزائرها بين الأمس و اليوم إلا أن يلاحظ الفرق الشاسع بين ماكانت عليه إلى عهد قريب ،و بين الطفرة النوعية التي شهدتها في مختلف المجالات.

طفرة نوعية وتنموية تمثلت أساساً في جملة الاوراش المفتوحة ،والتي همت قطاعات الصحة والتعليم إلى جانب الماء والكهرباء والبنية التحتية والمشاريع الطرقية التي تروم فك العزلة عن الساكنة، الأمر الذي لم يكن ليتسنى لولا المجهودات التي بذلها المجلس الجماعي الحالي لجماعة القليعة ، بكل مكوناته ،رئاسة وأعضاء ، ومختلف الشركاء والفاعلين .

وفي حوار حصري مع جريدة ” سوس24″ ، أوضح رئيس المجلس الجماعي القليعة ،السيد محمد بيكيز ، بأن المجلس وضع في صلب اهتماماته إعطاء إشعاع للمنطقة ،حيث اعتمد خلال الولاية الحالية برنامج عمل طموح ومتكامل ،هم بالخصوص تهيئة مركز الجماعة وتنفيذ مشاريع بمختلف القطاعات بمافي ذلك الماء والكهرباء وفتح المسالك والطرقات لفك العزلة عن الساكنة ، وفيما يلي أهم النقط التي تضمنها الحوار :

  • التطهير السائل
    ركز المجلس الجماعي خلال الولاية الحالية على إنجاز مشروع لتطهير السائل للجماعة بشراكة مع وزارة الداخلية والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء، وشركة العمران.  همت اعداد لتصريف مياه الامطار للجماعة وإنجاز شبكة التطهير السائل بأحياء الجماعة، حيث تم توطينه على مستوى الشارع الرئيسي (الطريق الجهوية 105 – الضفة اليمنى والضفة اليسرى )، حي العزيب، غابة ادميم، الطريق الوطنية رقم1 (توهمو، المزار، أيت ملول)
  • تقوية وصيانة الشبكة الطرقية والساحات – فك العزلة
    ايمانا من المجلس الجماعي بدور الطرق والمسالك في تحريك عجلة الاقتصاد بالمنطقة ، تمكن من فك العزلة عن ساكنة العديد من الدواوير وذلك بفتح العديد من الطرقات والمسالك ، التي يحرص المجلس على إصلاحها وترميمها في حالة ما إذا لحقت بها أضرارا بين الفينة والأخرى جراء التساقطلت المطرية . كما عمل المجلس الحالي في تقوية الطريق الجهوية 105 بشطريه الاول والثاني ليتبقى الشطر الاخير في طور الانجاز، اضافة الى تهيئة وتوسيع الطريق الاقليمية 1005، ترصيف أزقة وتهيئة طرقات الجماعة، تهيئة ساحة العين المركز، تهيئة ساحة بنعنفر.
  • تعميم استفادة الساكنة من الكهرباء والماء الصالح للشرب
    بدعم من المجلس الجماعي وعمالة اقليم انزكان ايت ملول  استهدفت مشاريع المنظومة المائية قيد الانجاز، بتوسيع شبكة الربط بالماء الصالح للشرب بالأحياء بالإضافة الى الربط المنزلي . وفي هذا الصدد، أوضح محمد بيكيز لسوس24 بأن الجماعة قطعت أشواطا كبيرة خلال الولاية الحالية ، حيث تمكنت من توفير الماء الصالح للشرب بجل الدواوير التابعة لتراب الجماعة ،و بلغت نسبة التغطية بالماء الصالح للشرب مايزيد عن 90% ،في انتظار استكمال الاشغال الجارية،لبتم بذلك الاعلان عن التغطية الشاملة بهذه المادة الحيوية . وفيما يخص الربط بالشبكة الكهربائية ،بتراب الجماعة ،فقد تم تعميم الشبكة على جميع الاحياء، كما تمت برمجة استفادة بعض المنازل المعزولة المتبقية من عملية الربط الكهربائي في اقرب الآجال .
  • احداث مؤسسات تعليمية جديدة.
    تعززت المنظومة التعليمية بالجماعة الترابية القليعة بالثانوية الاعدادية المنفلوطي بساحل حي بنعنفر، الثانوية الاعدادية ابو موسى الاشعري بحي الجنان، مدرسة التقدم الابتدائية بحي بنعنفر على أن تنضاف مستقبلا كل من الثانوية الاعدادية عبد المومن بحي العزيب والثانوية الاعدادية سوس العالمة بحي ساحل الخمايس والثانوية التأهيلية عبد الله كنون بحي القليعة الفوقانية ومدرسة أنوال بحي التقدم.
    وسعيا من المجلس للتشجيع على التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي ، ولتيسير ولوج التلاميذ إلى المؤسسات التعليمية وتوفير الظروف الملائمة للتمدرس ، تم بناء 4 قاعات دراسية بمدرسة امنة بنت وهب، تم بناء 8 قاعات وتهيئة المرافق الصحية وفتح باب ثانوي بالواجهة الخلفية للمؤسسة بمدرسة الحكمة، بناء قاعات دراسية بمدرسة الشريف الادريسي الابتدائية، بناء ست قاعات دراسية وتهيئة الملعب الرياضي بمدرسة الجهاد، بناء ست قاعات دراسية وتهيئة المرافق الصحية بالثانوية الاعدادية العلويين.
  • المشاريع المنجزة وقيد الانجاز بجماعة القليعة
    * المشاريع المنجزة: 
    1- توفير العقار والدراسات والتصاميم الهندسية والتوقيع على اتفاقية من طرف جميع الاطراف المتعاقدة من أجل إحداث مركز الاطفال في وضعية إعاقة في الطريق الرئيسية قرب مؤسسة فضاء المعرفة.
    2- انجاز قاعة متعددة الوسائط بالمسبح العمومي حي التقدم .
    3- احداث دار المعرفة بحي الجنانات .
    4- بناء ملعب القرب الخمايس في انتظار توفير الاعتمادات الخاصة ببناء باقي مرافق المركب السوسيو رياضي للقرب بالخمايس.
    5-  انجاز ملعب الكرة الحديدية بتجزئة تلعينت 1
    6- احداث ملعب للقرب بحي الجنان .
    7- انجاز ملعب القرب بسيدي داود، في انتظار توفير الاعتمادات الخاصة ببناء باقي مرافق المركب السوسيو رياضي للقرب بجماعة القليعة من طرف وزارة الشباب والرياضة.
    8- تهيئة الفضاء التجاري الازدهار بنعنفر القليعة
    9- انجاز الفضاء الاخضر بالعزيب واحداث حدائق القرب بالاحياء
    * المشاريع قيد الانجاز:
    1- تهيئة ساحة عين المركز.
    2- تهيئة فضاء أخضر بتجزئة ايت الخليل .
    3- احداث مركز طبي للقرب العزيب في انتظار اعطاء انطلاقة الاشغال من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن باعتبارها حامل المشروع.
    4- بناء وتجهيز المركز الثقافي في انتظار توقيع الاتفاقية بين جماعة القليعة ووزارة الثقافة.
    5- بناء قاعة مغطاة بتجزئة تلعينت 1 في طور انجاز اتفاقية شراكة.

    وايمانا من المجلس بالدور الذي يلعبه المجتمع المدني في التنمية باعتباره شريكا أساسيا فيها ، ولتشجيع العمل الجمعوي وتحفيز فعاليات المجتمع المدني على الانخراط الجاد والفعال في التنمية المحلية ، تم دعم عدد من الجمعيات النشيطة في المجال الثقافي ،الاجتماعي والخيري.

    فيما يسعى المجلس الجماعي في ذات الصدد، الى الوقوف على امكانية تأهيل وتقوية قدرات الفعاليات الجمعوية و الاستفادة من التجارب الرائدة في العمل الجمعوي لتأهيل العنصر البشري وتحسين أدائه باعتباره شريكا أساسيا في التنمية المحلية.

    وختم محمد بيكيز رئيس المجلس الجماعي الحديث ، بتقديم مايليق من شكر وامتنان إلى السادة ، رئيس مجلس جهة سوس ماسة ، عامل إقليم انزكان ايت ملول ،رئيس المجلس الإقليمي ، وإلى كافة الشركاء والفاعلين على دعمهم المتواصل للمجلس الجماعي ،مؤكدا عزم المجلس وإصراره على استكمال ورش التنمية المستدامة والارتقاء بالجماعة إلى مستوى تطلعات الساكنة .

 

 

 

 

 

الاخبار العاجلة