الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ينظمون دورات تحسيسية لفائدة 1500 فلاح مجاور للطريق السيار

21 فبراير 2024آخر تحديث : الأربعاء 21 فبراير 2024 - 8:26 مساءً
admintest
أخبار وطنية
الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية ينظمون دورات تحسيسية لفائدة 1500 فلاح مجاور للطريق السيار

قامت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب (ADM) ووكالة التعاون الألماني (GIZ) والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية (ONCA)، في الفترة الممتدة من تاريخ 27 نونبر 2023 إلى 07 فبراير 2024، بتنظيم دورات تحسيسية لفائدة 1500 فلاح مجاور للطريق السيار، على مستوى جهات بني ملال-خنيفرة، مراكش-آسفي، طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس-مكناس.
السياق
تندرج هذه المبادرة في إطار برنامج الأرض الذي تنجزه الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب منذ عشر سنوات، وهو برنامج يهدف إلى حماية منحدرات الطرق السيارة من التآكل المائي وعوامل التعرية وإلى تثبيت التربة باستخدام نباتات محلية تم انتقاؤها إثر عدة أبحاث في الهندسة البيولوجية.
وقد قررت الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، في هذا الإطار، إشراك الفلاحين المجاورين للطريق السيار في عملية إكثار وإنتاج البذور والنباتات المحلية والبرية الموجهة لتثبيت منحدرات الطرق السيارة، مساهمة بذلك في خلق نشاط مدر للدخل في إطار سلسلة قيمة جديدة.
أهداف الدورات التحسيسية
وكان الهدف من هذه الدورات التحسيسية التعريف بسلسلة القيمة هذه للفلاحين المجاورين، وكذا التعريف بالفرص التي يمكن أن توفرها لهم هذه السلسلة في ظل الإجهاد المائي الحالي، ثم عرض المزايا المتعددة لعملية إكثار البذور والنباتات المحلية والبرية.
وقد استفاد من هذه الدورات أيضا طلبة معهد التقنيين المتخصصين في الفلاحة (ITSA) لتعريفهم بهذه التقنيات والطرق المبتكرة والمستدامة.
وتندرج كل هذه الإجراءات وغيرها في إطار استراتيجية التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، كما تؤكد حرصها الدائم على الاستثمار في حسن الجوار.

الاخبار العاجلة