الدشيرة..ندوة ختامية لمشروع “تقوية القدرات لتمثيلية المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي”

21 أكتوبر 2023آخر تحديث : السبت 21 أكتوبر 2023 - 11:09 مساءً
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
الدشيرة..ندوة ختامية لمشروع “تقوية القدرات لتمثيلية المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي”

نظمت جمعية تيفاوين للمرأة والتنمية ندوة ختامية لمشروع تقوية القدرات لتمثيلية المرأة في مجال تدبير الشأن المحلي، صباح اليوم السبت 21 اكتوبر 2023 بالقصر البلدي الدشيرة، حضر الندوة المستفيدون والمستفيدات من المشروع: مستشارون/ات، فاعلون جمعوين/ات، حقوقيون، إعلاميون وممثلي احزاب سياسية من الجهة، كان اللقاء فرصة لتتويج مسلسل الدورات التكوينية التي شهدها المشروع لتتوج يهذا اللقاء الذي جمع كل المشاركات والمشاركين في الدورات التكوينية المذكورة.

في كلمة الافتتاح التي ألقتها الأستاذة زهرة الشطبي، رئيسة جمعية تيفاوين للمرأة والتنمية، رحبت بجميع الحضور وشكرت لهم تلبية الدعوة كما شكرت الفئات المستهدفة من المشروع وفريق العمل الذي عمل بكل جهد لإنجاح المشروع.

المداخلة الأولى للندوة تناولت الجانب التنظيمي والقانوني المركز على اشراك المرأة في تدبير الشأن المحلي، للدكتورة رشيدة موماد، تطرقت في مداخلتها إلى القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية التي نصت على جملة من المقتضيات التي تنص على منح النساء بعض الصلاحيات على مستوى التمثيلية، كما استعرضت، الأكاديمية؛ موماد مجموعة من التحديات التي تعرفها تمثيلية النساء خاصة والاقصاء الذي تعرفه مجموعة من المستشارات وكذلك المصطلحات المتعلقة بالمقاعد والتي تُحيل إلى وجود تمييز ضد النساء.

فيما أعقبتها المداخلة الثانية للأستاذة رقية منير، تطرقت من خلال مداخلتها إلى المشاركة السياسية للنساء، حيث أشارت الى أن هناك شرخ كبير بين النساء والرجال على مستوى التمثيلية، وأشادت أن الفضل في تمكين النساء يعود إلى الحركات النسوية خلال التسعينات حيث مطالب بالتمكين للنساء في المجال السياسي، وقد استعرضت الأستاذة مجموعة من التحديات التي تعرفها تمثيلية النساء، والاقصاء الذي تعرفه مجموعة من المستشارات وكذلك المصطلحات المتعلقة بالمقاعد والتي تُحيل إلى وجود تمييز ضد النساء.

ورأت الأستاذة أن الأحزاب السياسية يجب أن تُعيد النظر في وظائفها خاصة التأطيرية منها والهيكلية، كما أشارت المتدخلة إلى الدور البارز الذي تلعبه النساء في التغيير.

ثم أشارت أخيرا إلى ضرورة تجديد النخبة السياسة النسائية من أجل إنتاج نصوص تشريعية ذات جودة، وكذا الترافع من أجل المرأة في اللجان، وكذا العمل على تشجيع الشباب وخاصة النساء لولوج واقتحام الميدان السياسي.

تلتها شهادات ونقاش مستفيض للمشاركين والمشاركات حول الموضوع، للإشارة فالمشروع السالف الذكر، تم العمل من خلاله على محاور عدة أهمها محور تعزيز مشاركة النساء في الاستحقاقات الانتخابية تصويتا وترشيحا.

ويعد محور تعزيز مشاركة النساء في الحياة السياسية الرهان الأساس لدى الجمعية المنظمة بشراكة مع مختلف المدعمين عن طريق تنظيم ندوات من أجل تعميق النقاش حول القوانين المنظمة للعملية الانتخابية والمركزة على المساواة والمناصفة ومنها الدستور والقوانين التنظيمية للجماعات الترابية بحضور خبراء وخبيرات.

جدير بالذكر أن المشروع المنفذ من طرف جمعية تيفاوين للمرأة والتنمية مدعم من طرف صندوق الدعم لتشجيع تمثيلية النساء بشراكة مع وزارة الداخلية.

IMG 20231021 WA0092 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20231021 WA0091 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20231021 WA0223 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20231021 WA0245 - جريدة سوس 24 الإلكترونيةIMG 20231021 WA0151 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

الاخبار العاجلة