(أكت فور كومينيتي) خريبكة تحتفي بالمرأة في يومها العالمي وتسلط الضوء على برامج تقوية الكفاءات

9 مارس 2024آخر تحديث : السبت 9 مارس 2024 - 8:43 مساءً
admintest
مجتمع
(أكت فور كومينيتي) خريبكة تحتفي بالمرأة في يومها العالمي وتسلط الضوء على برامج تقوية الكفاءات

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف الثامن من شهر مارس من كل سنة، تم بقاعة العروض الخاصة بالخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة، إحياء الحفل الختامي لبرنامج ” نسيج”، وذلك في أجواء راقية وممتعة.
واستفاد من هذا البرنامج، ، مجموعة من التعاونيات التي تشتغل في مجال النسيج والخياطة بالإقليم، وكذلك للإحتفاء بالفوج الأول من الدورة التكوينية الخاصة بفن صناعة الحلويات ضمن برنامج “حرفتي رأسمالي”.
وقد تميز اللقاء، بحضور السيد عامل صاحب الجلالة على إقليم خريبكة، ومدير موقع خريبكة للمجمع الشريف للفوسفاط، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، المدير العام للمدرسة العليا للنسيج و صناعة الألبسة، مسؤولي أكت فور كومينيتي خريبكة ومختلف الفعاليات بالمدينة.

“نسيج” لمواكبة تعاونيات النسيج والخياطة

ويندرج هذا البرنامج في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها أكت فور كومينيتي، واعتبارا لدورها مع باقي الشركاء في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في أفق خلق دينامية اقتصادية محلية رامية إلى تأهيل التعاونيات المحلية الناشئة.
واستحضارا لأولى المراحل التي سبقت إطلاق برنامج “نسيج”، فقد تم إطلاق تشخيص ميداني لواقع النسيج والمهن المرتبطة به بإقليم خريبكة، الذي أفضى إلى تحديد ما يقارب 30 تعاونية تم انتقاء 7 منها استوفت المعايير المحددة.
وتم الوقوف بعد ذلك على مدى جاهزية التعاونيات لمواكبة التكوين، حيث وضعت آكت فور كومينيتي، رهن إشارتهن مجموعة من آليات الخياطة العصرية لتتماشى مع جودة التكوين، بتأطير من المدرسة العليا لصناعة النسيج والألبسة ESITH التي أشرفت على مراحل التكوين طيلة ثلاثة سنوات
ومن جانب آخر، تم الإعتماد على خبرة متطوعي المجمع الشريف للفوسفاط في مجالي الصحة والسلامة والصيانة الكهربائية لتأهيل مقرات التعاونيات.
كما استفادت التعاونيات في إطار هذه الشراكة من تكوينات موازية في مجالات التسيير والتدبير الاقتصادي، وتطوير المهارات الشخصية تحت إشراف أخصائيين محليين.
وللوقوف على فعالية التكوين وجودة المنتوج، وكذا احترام آجال التسليم وفرت آكت فور كومينيتي، طلبات عروض تحفيزية لفائدة التعاونيات لإنجاز الملابس المخصصة للأطفال المستفيدين، من برنامج المخيمات الصيفية، الملابس الرياضية، أزياء المستفيدات من برنامج صنع الحلويات.
برنامج (نسيج) مكن التعاونيات من إنتاج ملابس عصرية وتقليدية عالية الجودة، استفادت التعاونيات كذلك من برنامج التسويق الالكتروني المؤطر من طرف شباب متخصصين في المجال من إقليم خريبكة مما مكنهم من الرفع من رقم معاملاتهم.

“حرفتي رأسمالي” : برنامج تكويني لفن صناعة الحلويات

وفي 19 نونبر 2023 فتحت آكت فور كومينيتي خريبكة عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك باب التسجيل في الدورة التكوينية الخاصة “بفن صناعة الحلويات”
هذه الدورة عرفت تسجيل 226 مترشحا من الجنسين عبر الرابط الذي تم وضعه لهذا الغرض.
بعد تدقيق البيانات اختارت اللجنة المكلفة بالإنتقاء 118 مرشحا لاجتياز المقابلات الفردية التي تم من خلالها اختيار 55 شابة وشاب من إقليمي خريبكة والفقيه بن صالح.
هذا البرنامج التكويني الذي أطلقته أكت فور كومينيتي خريبكة بشراكة مع المعهد الدولي للتسيير الفندقي التابع لمركز البديع للتكوين وتطوير الكفاءات بمراكش، يهدف إلى تلقين مهارات وتقنيات حديثة في صناعة الحلويات، بما في ذلك تصميمها وتزيينها بأساليب مبتكرة.
ولاقت الدورة التكوينية استحسانا كبيرا، من طرف المشتركات لما لها من طابع خاص وأسلوب فريد، إلى جانب التكوين التقني الرفيع المستوى، بشهادة المستفيدات، يتضمن هذا البرنامج دورات في مجال التنمية الذاتية، الذي من شأنه تعزيز قدرات المستفيدات وتشجيعهن على الانخراط في مجال ريادة الأعمال.

الاخبار العاجلة