يوم هواوي للابتكار في العالم العربي 2021: التحول الرقمي في صميم التعاون بين هواوي والدول العربية

admintest
2021-10-23T22:16:32+01:00
علوم وتكنولوجيا
23 أكتوبر 2021آخر تحديث : السبت 23 أكتوبر 2021 - 10:16 مساءً
يوم هواوي للابتكار في العالم العربي 2021: التحول الرقمي في صميم التعاون بين هواوي والدول العربية

الدار البيضاء ، 22 أكتوبر 2021 – نظمت هواوي في 19 أكتوبر 2021، يوم هواوي للابتكار في العالم العربي، داخل قاعة الملتقى بمركز دبي التجاري العالمي ، الإمارات العربية المتحدة ، بحضور العديد من رؤساء الحكومات من المنطقة ، وأكاديميين ومحللين ومقنني القطاع، بالإضافة إلى اعضاء إدارة شركة هواوي Huawei.
واستهدف الموتمر الذي نظم تحت شعار “آفاق التعاون لدفع عجلة الابتكار في العالم العربي”، رسم خارطة طريق لاعتماد التقنيات الناشئة في العالم العربي ، وبالتالي إبراز أهمية الأمن السيبراني ومناقشة الفوائد المختلفة لدمج التقنيات مثل 5G ، السحابة والذكاء الاصطناعي في تطوير الأسواق العمودية وقطاعات الأعمال والخدمات الرئيسية.
خلال كلمتها الافتتاحية، تحدثت السيدة كاثرين تشين ، نائبة الرئيس الأول ، ومديرة مجلس الإدارة ورئيسة قسم الشؤون العامة والاتصالات في هواوي ، عن التعاون القائم بين هواوي والحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لاستكشاف التنمية الاقتصادية المحلية من خلال التقنيات الناشئة مثل الجيل الخامس 5G.
بعد ذلك تطرق السيد ستيفن يي ، رئيس هواوي للشرق الأوسط ، خلال مداخلته إلى التقنيات الرقمية في المنطقة العربية التي أحدثت تحولًا غير مسبوق ومكنت القادة العرب من تنويع اقتصاداتهم وتعزيزها. ثم سلط السيد ديفيد وانغ ، المدير التنفيذي لمجلس الإدارة ورئيس مجلس إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خطابه، الضوء على كيف أن الرقمنة تلهم النمو الاقتصادي.
خلال هذا المؤتمر ، تمت مناقشة ثلاثة محاور رئيسية: التحول الرقمي ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الخاصة بالتعليم وتنمية المواهب ، والأمن السيبراني. نشط الجلسة الأولى التي كانت تحت شعار “ابتكارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من أجل التحول الرقمي في العالم العربي” السيد طوني عيد ، المدير العام لشركة Trace Media ومؤسس Telecom Review ، وشهدت مشاركة متحدثين بارزين لمناقشة التحديات المختلفة في سياق التحول الرقمي ، لا سيما خلال فترة الوباء ، ومساهمة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الرقمنة والتعاون لضمان النجاح المستقبلي.
وكان من بين هؤلاء المتحدثين السيد عادل درويش ، المدير الإقليمي للاتحاد الدولي للاتصالات ، والدكتور عمار الحسيني ، نائب المدير العام للوكالة المركزية للمعلومات والتكنولوجيا في الكويت ، والدكتور جاسم حاجي، رئيس المجموعة الدولية للذكاء الاصطناعي ، والدكتور فاهم النعيمي ، المدير العام لشركة “عنكبوت” ، والسيد غازي عطالله ، العضو المنتدب لشركة NXN (مجموعة NEXGEN). بعد ذلك ، أيد السيد تاو زان ، مدير معهد اليونسكو لتكنولوجيا المعلومات في التعليم (IITIE) في كلمة رئيسية فكرة أنه ينبغي الرفع من مهارات المواهب الشابة في منظومة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. كما استعرض المشاريع المختلفة الناتجة عن التعاون بين هواوي Huawei ومعهد اليونسكو لتكنولوجيا المعلومات في التعليم IITE لبدء التحول الرقمي للتعليم العالي في العالم العربي.
تبع هذا الخطاب عرض قدمه الدكتور عيسى البستكي ، رئيس جامعة دبي ، حول مستقبل الابتكار في التعليم في عصر التقنيات المدمرة ، وخطاب ألقته الدكتورة ماريتا حجيج ، الأستاذة بجامعة USEK في لبنان ، حول دور المرأة في التكنولوجيا. كما ركزت جلسة أخرى على الأمن السيبراني في العصر الرقمي لمعالجة التحديات والثغرات التي تواجهها الدول العربية في تعزيز نظام الأمن السيبراني لديها وتطوير قدراتها. وصرح الدكتور عبد الله الحربي ، عميد كلية علوم الحاسب والمعلومات في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية ، أحد المتحدثين في هذه الجلسة، بشأن التحديات التي تواجه الحكومات والشركات والأشخاص، ودور الأفراد في لعب دور محوري في مرونة الأمن في مواجهة الهجمات ، ومن هنا تأتي الحاجة إلى زيادة الوعي بين الجهات الفاعلة على جميع المستويات.
شاركت هواوي في جيتكس غلوبال تحت شعار “الغوص في العالم الرقمي” وقدمت سلسلة شاملة من مؤتمرات القمة والمعارض والشراكات في هذا الحدث. أظهرت هواوي ، الشريك البلاتيني في جيتكس لهذا العام ، القيمة المتزايدة للرقمنة للاقتصادات الوطنية ، وكيف يُرجح أن يتم تطبيق التقنيات المتقدمة عبر القطاعات العمودية في العام المقبل.
يعد جيتكس غلوبال معرضا ومؤتمرا سنويا مخصصا لتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، الجيل الخامس ، الكلاود، البيانات الكبرى BigData ، الأمن السيبراني ، بلوكتشين Blockchain ، الحوسبة الكمية ، التسويق الغامر ، تقنيات Fintechest ، والتي تقام في دبي بالإمارات العربية المتحدة.

– انتهى –
.
نبذة عن هواوي:
“هواوي” شركة عالمية رائدة في توفير البنى التحتية والأجهزة الذكية لتقنية المعلومات والاتصالات. وتلتزم الشركة بالعمل المتواصل لإيصال الرقمنة للأفراد والمنازل والشركات لبناء عالم ذكي مترابط بالكامل، وذلك من خلال طرحها لحلول متكاملة ضمن أربعة مجالات رئيسية تتمثل في شبكات الاتصالات، وتقنية المعلومات، والأجهزة الذكية، وخدمات الحوسبة السحابية.
تتميز محفظة “هواوي” الشاملة والمتكاملة من المنتجات والحلول والخدمات بمزايا تنافسية وآمنة. ومن خلال تعاونها المفتوح والواسع النطاق مع شركائها في النظام الإيكولوجي الشامل، تقدم “هواوي” لعملائها خدمات ذات قيمة مضافة طويلة الأمد، وتعمل على تمكين الأفراد، وإثراء الحياة اليومية في كل منزل، وتشجيع الابتكار في الشركات على اختلاف أشكالها وأحجامها.
تؤمن “هواوي” بأن الابتكار يقوم على فهم متطلبات العملاء، وهذا ما يشجعها على ضخ استثمارات ضخمة في مجال الأبحاث الأساسية التي من شأنها تحقيق نتائج فعلية تسهم في دفع عجلة الابتكار، وتقود مسيرة تطوير العالم نحو الأفضل. تأسست “هواوي” عام 1987 كشركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل موظفيها، وتدير أعمالها اليوم في أكثر من 170 دولة ومنطقة في العالم من خلال 197,000 موظفاً تقريباً
نبذة عن هواوي المغرب:
استقرت هواوي بالمغرب سنة 2002 ، وكان أول مكتب لها في الرباط ثم في الدار البيضاء.
واستطاعت خلق العديد من فرص الشغل، حيث وفرت Huawei ما بين 700 و 800 وظيفة مباشرة وغير مباشرة. أما الرقم المهم الثاني، الذي يجب تسليط الضوء عليه، فهو كمية المشتريات المحلية التي تتجاوز 40 مليون دولار أمريكي. هواوي المغرب هي المورد الرئيسي لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المغرب.
تدرك Huawei أيضًا مسؤوليتها الاجتماعية وأهمية دعم عمليات دائمة ومستمرة للتقدم والتطور: نقل مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتكوين المواهب المغربية في المجال الرقمي من خلال برامج مختلفة:
• برنامج Seeds for the future
• برنامج أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
• جولات Huawei ICT للجامعات
• مسابقة Huawei ICT

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.