وقفة احتجاجية للنقابات وأساتذة التعاقد تتحول إلى مسيرة شعبية في أكادير

23 مارس 2021آخر تحديث : الثلاثاء 23 مارس 2021 - 3:30 مساءً
أشرف كانسي
سلايدرمجتمع
وقفة احتجاجية للنقابات وأساتذة التعاقد تتحول إلى مسيرة شعبية في أكادير

تحولت وقفة احتجاجية دعت اليها النقابات التعليمية الجهوية بسوس ماسة، أمس الاثنين 22 مارس الجاري ، أمام مقر ولاية الحهة تزامنا مع اللقاء التنسيقي الجهوي لمشاريع القانون الإطار 51.17 إلى مسيرة شعبية جابت كبرى شوارع أكادير صوب مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة.

وبحسب الافادات، تأتي المسيرة الاحتجاجية التي لم يتدخل الأمن لتفريقها بخلاف مسيرة أساتذة التعاقد في الرباط، على خلفية التوثر القائم بين النقابات التعليمية ومدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة بسبب التلفظ بعبارات اعتبرتها النقابات قدحا وتجريحا واستهانة بقياديها النقابيين، وكذا عدم تفعيل الاتفاقات المبرمة ورفض تسلم المحاضر التي وقعتها النقابات وتلكأت الادارة الجهوية في توقيعها وتنفيذها.

وشارك في المسيرة الاحتجاجية المئات من أساتذة التعاقد تلبية لنداء تنسيقية اكادير الكبير للتنديد لما تعرض له زملاؤهم من قمع ورفس وتنكيل وتحرش الاسبوع الماضي في الإنزال الوطني بالرباط، وسط مطلب اسقاط مخطط التعاقد والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”.

وطالبت النقابات التعليمية الجهوية الست الأكثر تمثيلية في بياناتها المتفرقة من وزير التربية الوطنية سعيد امزازي التدخل في ما تعيشه منظومة التربية والتكوين بجهة سوس ماسة، وكذا وضع حد للاحتقان والتوثر الذي تعيشه مجموعة مدترس اكجكال في طاطا لم تشف لجن جهوية واقليمية في حلحلة المشكل، على الرغم من كون الاطراف (الاساتذة ومدير الموسسة) توافقت على حل يرضيهم جميعا، غير ان مدير الاماديمية يرفض المقترح”، وفق تعبيرهم.

وينتظر أن تنظم قافلة وطنية صوب مقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة يوم 5 أبريل النقبل تضامنا مع اساتذة مجموعة اكجكال في طاطا.

الاخبار العاجلة