سلطة التعيين تسقط 5 منسقين إقليميين في حزب “الأحرار” بسوس ماسة

31 ديسمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 4:25 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
سلطة التعيين تسقط 5 منسقين إقليميين في حزب “الأحرار” بسوس ماسة

أسقطت سلطة التعيين من دون انتخابات خمسة رؤوس بحزب التجمع الوطني للأحرار، بعدما تم تعيين بدل عنهم خمسة آخرين، منهم من غير جلده من تنظيمات سياسية أخرى ، ومنهم من دخل السياسة لأول مرة مع المحطة الانتخابية ليستقر به المقام في حزب التجمع الوطني للأحرار قبيل اقتراع 8 شتنبر 2021.

ويتعلق الأمر بكل من كريم أشنكلي الرئيس الحالي لمجلس جهة سوس ماسة والرئيس السابق لغرفة التجارة والصناعة والخدمات المنتسب سابقا لحزب الأصالة والمعاصرة والذي غير جلده السياسي نحو الأحرار، ليسقط بذلك المنسق الإقليمي لتنظيم الحمامة بأكادير إداوتنان إبراهيم حافيدي، مدير عام الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان لولايتين، الذي أسقطته بدوره حالة التنافي بعدما رشح لشغل منصب نائب برلماني عن دائرة أكادير إداواتنان، ليتم التراجع عن ذلك في آخر لحظة بعد تنبيه جهات.

أما في عمالة إنزكان أيت ملول، فقد تم تعيين رشيد لمعيفي الذي لفظته الانتخابات المهنية، وسار اليوم رئيسا لمجلس إنزكان الترابي، ليعين من قبل التجمع الوطني للأحرار منسقا إقليميا لحزبه، بعد صراعات بين المنسق الإقليمي السابق الذي قدم استقالته وعرى واقع حال تنظيم الأحرار بالمنطقة.

ولم تكن نادية بوهدود بودلال أحسن حالا من غيرها، فبعدما دفع بها والدها محمد بوهدود، أمين مال حزب التجمع الوطني للأحرار، لشغل مهمة رئيسة الجماعة الترابية لأولاد تايمة (تارودانت)، أزيح والدها عن شغل المهمة التي كان يجمع بينها وبين مهمة التنسيق الجهوي لتنظيم الأحرار لسنوات، غير أن رياح أخنوش عجلت بسقوطه، لترث ابنته مهمته في الجماعة تنظميه السياسي على مستوى تارودانت الجنوبية.

وفي تارودانت الشمالية، عهد إلى أحمد الزاهيدي، وهو محام بهيئة أكادير، وشغل مهمة نائب رئيس مجلس جهة سوس ماسة سابقا، ليعين لأول مرة منسقا إقليميا لتارودانت الشمالية.

وفي اشتوكة أيت باها، تغير المشهد السياسي داخل تنظيم حزب التجمع الوطني للأحرار، حيث تم تعيين أوصيت أيت إيدر منسقا إقليميا لاشتوكة أيت باها.

أما في تيزنيت، فقد حافظ التنظيم السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار، على عبد الله غازي رئيس الجماعة الترابية لتيزنيت ونائب الدائرة الانتخابية البرلمانية المحلية لإقليم تيزنيت لثلاث ولايات انتدابية لشغل نفس المهمة. وهو الذي كان مقربا بشكل كبير لعزيز أخنوش، غير أن علاقاتهما لم تكن كما كانت، يوضح مصدر من داخل التنظيم السياسي لموقع “لكم”.

واتفق المجتمعون، في لقاءهم أمس الخميس 30 دجنبر الجاري، على أن برمجة المؤتمرات الإقليمية للتنظيم السياسي على مستوى جهة سوس ماسة، سينطلق من المؤتمر الإقليمي لتيزنيت يوم 22 يناير 2022، يليه المؤتمر الاقليمي لطاطا يوم 23 يناير 2022، ثم المؤتمر الاقليمي لإنزكان أيت ملول يوم 29 يناير 2022، على أن المؤتمر الإقليمي لاشتوكة أيت باها سينعقد يوم 30 يناير 2022، فيما المؤتمر الإقليمي لأكادير سيتم عقده يوم 05 فبراير 2022، والمؤتمر الاقليمي لتارودانت سيتم تنظيمه 06 فبراير 2022.

الاخبار العاجلة