أكادير .. ندوة فكرية في موضوع: “حرية التعبير والصحافة في زمن التحول الرقمي”

9 يونيو 2024آخر تحديث : الأحد 9 يونيو 2024 - 6:59 صباحًا
admintest
مجتمع
أكادير .. ندوة فكرية في موضوع: “حرية التعبير والصحافة في زمن التحول الرقمي”

عبد الجليل بتريش

في اطار فتح نقاش بين المتدخلين حول الدينامية التي يعرفها الفضاء الرقمي بالمغرب و ما يتيحه من إمكانيات للتعبير عن الرأي و تبادل المعلومات و التحديات التي تواجه الحق في الولوج للمعلومة والتعبير بحرية دون المس بحياة الآخرين وانتهاك خصوصيتهم، نظم الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية سوس ماسة بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالجهة، ندوة فكرية في موضوع : ” حرية التعبير و الصحافة في زمن التحول الرقمي “، و ذلك مساء يوم السبت 8 يونيو 2024 بقاعة العروض لمدينة الابتكار.

و قد عرفت الجلسة الافتتاحية كلمة كل من: عزالدين فتحاوي الكاتب الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية بأكادير والتجاني الهمزاوي المدير التنفيذي للجنة الجهوية لحقوق الإنسان بأكادير. وارتباطا بالموضوع، تناولت الندوة التي أدار فعالياتها باقتدار الأستاذ عزالدين فتحاوي ، ثلاثة مداخلات لامست المواضيع التالية:

– ” حرية التعبير و الرأي من خلال المواثيق الدولية لحقوق الإنسان” ، تأطير الدكتور محمد الموساوي رئيس المركز المغربي للدراسات و التكوين في حقوق الإنسان.

– ” دور الدفاع في حماية حرية التعبير وممارسة الصحافة “، تأطير الأستاذ مصطفى يخلف محام بهيئة المحامين بأكادير.

– ” دور الهيئات النقابية و المهنية في ترسيخ أخلاقيات المهنة “، تأطير عبد الكبير اخشيشن رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية .

و تفاعلا مع العروض المقدمة خلال الندوة ، تم فتح باب المناقشة في أفق رفع توصيات في الموضوع.

الاخبار العاجلة