12 شيئاً عليك تجنبها تماماً عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

admintest
علوم وتكنولوجيا
23 مايو 2021آخر تحديث : الأحد 23 مايو 2021 - 3:41 مساءً
12 شيئاً عليك تجنبها تماماً عند استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

تقدم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت طريقة سريعة ومريحة لدفع الفواتير، وتحويل الأموال، وإجراء مختلف المعاملات المالية. لكنها تنطوي على مخاطر بكل تأكيد، لعل أبرزها التصيّد الاحتيالي، والخداع الصوتي، والاختلاس، الأدوات التي يلجأ إليها المحتالون لسرقة الأموال. ينبغي عليك الالتزام ببعض الممارسات الأساسية لتجنب تلك الحيل التي تستهدف مستخدمي الخدمات المصرفية على الإنترنت.

وإليك أبرز الأخطاء التي ينبغي عليك تجنبها عند استخدام حسابك المصرفي على الإنترنت.

1. لا تستخدم اتصال شبكة Wi-Fi عامة لإجراء معاملات مصرفية عبر الإنترنت

أثناء إجراء أي معاملة مصرفية عبر الإنترنت، لا تستخدم شبكة إنترنت Wi-Fi عامة. عادةً ما تكون تلك الشبكات غير آمنة ويسهل على المخترقين استغلالها لزرع البرمجيات الخبيثة على جهازك وسرقة بياناتك المصرفية.

2. لا تشحن هاتفك المحمول في محطات الشحن العامة

ينبغي ألا تشحن هاتفك الذكي في محطات الشحن العامة حتى لا تصبح أحد ضحايا الجرائم الإلكترونية التي يُستخدم فيها سلك الشحن (USB) لسرقة بيانات الجهاز. لذا، ننصح دائماً أن يكون معك سلك الشحن الخاص بهاتفك.

3. لا تبحث عن رقم خدمة عملاء المصرف أو أي رقم آخر مهم على جوجل

اذهب دائماً إلى الموقع الإلكتروني الرسمي للمصرف للحصول على المعلومات المتعلقة بأرقام الهواتف أو عناوين البريد الإلكتروني المخصصة للاستفسارات والشكاوى.

4. لا تثبت تطبيقات على هاتفك الذكي من مصدر غير معروف

تجنب تنزيل أي تطبيق سوى من مصدر موثوق مثل متجر تطبيقات جوجل أو متجر تطبيقات آبل. تنزيل التطبيقات من مصادر غير رسمية قد ينطوي على مخاطر لهاتفك الذكي والبيانات الموجودة عليه.

5. لا تتجاهل تحديثات الحماية من أندرويد

تساعد تحديثات نظام التشغيل في معالجة الثغرات والمشكلات الأخرى التي قد تظهر مع الاستخدام، وتساعد بالتالي في الحد من مخاطر التعرض لأي هجمات إلكترونية. يأتي أحدث نظام تشغيل بأحدث تدابير حماية، والتي سيصعب على المخترقين التغلب عليها.

6. لا تنقر على أي روابط تتعلق بالمدفوعات إلا بعد التحقق

لا تنقر على أي روابط خاصة بالمعاملات المصرفية تصل إليك عبر الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني. يلجأ مرتكبو الجرائم الإلكترونية في بعض الأحيان إلى إرسال رسالة عاجلة تشير إلى معاملة مصرفية مشبوهة لدفعك إلى التصرف بسرعة والنقر على الرابط. انتبه جيداً من تلك الرسائل وتحقق دائماً من مصدرها قبل النقر على أي رابط بها.

7. لا تشارك أي معلومات مصرفية على منصات التواصل الاجتماعي
نصائح أمنية وأدلة استخدام الخدمات الالكترونية

ينصح دائماً بعدم مشاركة أي استفسارات أو طلب معالجة أي شكاوى على منصات التواصل الاجتماعي. تؤدي هذه الممارسة إلى الكشف عن معلومات الفرد التي يمكن أن يستغلها مرتكبو الجرائم الإلكترونية بشتى الطرق. حتى إذا كان الفرد يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل مع المصرف، ينبغي أن يقتصر ذلك التواصل على الرسائل المباشرة فقط.

8. لا تجعل كلمات مرور الخدمات المصرفية عبر الإنترنت سهلة

دائماً ما تكون كلمات المرور الضعيفة أكثر عرضة للاختراق. يجب إنشاء كلمات مرور قوية للحد من مخاطر التعرض للاحتيال الإلكتروني وسرقة حساباتك.

9. لا تنس تغيير كلمة مرور خدمتك المصرفية عبر الإنترنت بانتظام

يجب تغيير كلمة مرور حسابك المصرفي عبر الإنترنت كل ثلاثة إلى أربعة شهور لضمان حماية وأمن حسابك، وكي تتجنب أن تصبح أحد ضحايا مرتكبي الجرائم الإلكترونية.

10. لا تربط أرقامك الهاتفية وعناوين بريدك الإلكتروني التي لا تستخدمها كثيراً بحسابك المصرفي

سوف يساعدك ذلك في تتبع كل معاملاتك المصرفية، وينبهك أيضاً إلى أي معاملة غير شرعية فور حدوثها.

11. لا تشارك أي معلومات مصرفية مع أي شخص عبر الهاتف

في كثير من الحالات، ينتحل بعض المحتالين، البارعين، شخصية ممثل خدمة عملاء المصرف ويسألونك عن بعض بياناتك المصرفية. لا تشارك أياً من تلك المعلومات معهم. تذكر دائماً أن موظفي البنك لن يسألوا عن معلوماتك الشخصية أبداً.

12. لا تمنح التطبيقات على هاتفك الذكي أي أذون غير ضرورية

اقرأ الأذون التي تمنحها لأي تطبيق جيداً قبل الموافقة عليها. السماح للتطبيقات بالوصول إلى الكثير من البيانات، بشكل غير ضروري، يهدد بإمكانية الكشف عن معلوماتك الشخصية للمخترقين.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.