وسيط المملكة يقدم بجامعة ابن زهر أكادير خلاصات تقرير 2020 الذي صادق عليه جلالة الملك

26 أبريل 2022آخر تحديث : الثلاثاء 26 أبريل 2022 - 6:16 مساءً
أشرف كانسي
تربويات
وسيط المملكة يقدم بجامعة ابن زهر أكادير خلاصات تقرير 2020 الذي صادق عليه جلالة الملك

ادريس النجار

قدم يوم أمس وسيط المملكة محمد بنعليلو بكلية الطب والصيدلة بجامعة ابن زهر خلاصات التقرير السنوي لمؤسسة وسيط المملكة الذي عرض أمام أنظار جلالة الملك..وقد جاءت هذه المبادرة من رئاسة جامعة ابن زهر حيث أوضح بنعليلو أنها أول مبادرة جامعية تبسط فيها خلاصات التقرير السنوي.

رئيس جامعة ابن زهر الدكتور عبد العزيز بنضو الذي ترأس هذا اللقاء نوه بهذه المبادرة معتبرا أن الجامعة من خلال كل مؤسساتها تعمل بشراكة مع وسيط المملكىة الذي يشتغل في مجال الإنصات والإنصاف وان الجامعة في تواصل دائم معها باعتبارها مؤسسة موازية لفك المشاكل قبل أن تصل الى القضاء.

كما اعتبر اللقاء بالجامعة يوما مشهودا عرضت خلاله تفاصيل التقرير الذي نال ثقة جلالة الملك، ووافق على مضامينه ومخرجاته ليتم نسخه وإصداره. وأضاف بنضو أن اللقاء كان مناسبة لتنصيب وسيطة الجامعة ونائبها تفعيلا للمذكرة الوزارية التي تحث على ذلك.

وكان هذا اللقاء اختتم بتوقيع اتفاقية شراكة بين رئاسة جامعة ابن زهر ممثلة بالدكتور عبد العزيز بنضو ووسيط المملكة محمد بنعليلو واعتبر بنضو أن الاتفاقية الموقعة مع مؤسسة الوسيط أساسية لتجذير العمل الثائي المشترك بطريقة مسترسلة.

من جانبه أوضح وسيط المملكة أن المؤسسة ليست مثلما هو شائع كونها في تواصل مع كليات الحقوق فقط.بل تشمل كل مجالات البحث العلمي، معتبرا أن اللقاء يدخل ضمن الانفتاح على كل الوسط الجامعي، ومجالات البحث العلمي باعتباره الدعامة الأساسية لمتطلبات الحكامة الجيدة. واعتبر الاتفاقية الموقعة مناسبة لترسيخ العمل المشترك وتدبير مجموعة من التقاطعات التي يجب الالتفات إليها والاهتمام بها، وخلص أن الحكامة الارتفاقية ليست حكرا على ما يتم إصداره من نصوص قانونية أو تنظيمية.

وسيط المملكة كشف في جانب ٱخر أن تقرير 2020 طبعت مضمونه الأزمة الصحية لكوفيد وتداعياتها من خلال التظلمات والشكايات. واعطى وسيط المملمة جردا مرقما لمختلف هذه الشكايات التي وردت عليه على المستوى الوطني كما من الجالية المغربية بالخارج التي عانت بسبب إغلاق الحدود وتداعيات ذلك. وشملت التظلمات جميع جهات المملكة، تضمنت مجموعة مطالب من بينها الحق في التنقل، والرعاية الاجتماعية والعلاج، وعدالة توزيع ما تقدمت به الدولة من مساعدات.

وقد أصدر تقرير مؤسسة الوسيط مجموعة من التوصيات من بينها تلك التي تهم التغطية الاجتماعية والحماية الصحية حيث دعا إلى جعلها من من أولويات أوراش الحكومة التي ينبغي الاشتغال عليها.

الاخبار العاجلة