وادي زم تستضيف الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ نونبر المقبل

15 يونيو 2024آخر تحديث : السبت 15 يونيو 2024 - 10:26 مساءً
admintest
ثقافة وفنون
وادي زم تستضيف الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ نونبر المقبل

تستضيف مدينة وادي زم، فعاليات الدورة السادسة لملتقى السينما والتاريخ، التي تنظمها جمعية بلادي للتنمية والتعاون، أيام 18 و19 و 20 نونبر 2024، تحت شعار”تجليات المرأة في تاريخ المقاومة وفي السينما”، وذلك بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد المسيرة الخضراء، وعيد الاستقلال المجيدين.
وستعرف الدورة، لأول مرة، تنظيم مسابقة للأفلام القصيرة، مفتوحة في وجه المخرجين على الصعيد الإقليمي والجهوي والوطني، التي تمنح للفائزين ثلاث جوائز، وهي الجائزة الكبرى، وجائزة أحسن إخراج، وجائزة أحسن سيناريو.
كما تعرف الدورة، عرض أفلام وثائقية وروائية، منها عرض فيلم حول المناضلة التاريخية خدوج السليماني من إقليم خريبكة مكرمة الدورة، فضلا عن عرض فيلم “ولولة الروح” لعبد الإله الجواهري، وغيرها.
وضمن فقرات الدورة، تخصص إدارة الملتقى، تكريمات مهمة لعدد من الوجوه المحلية والوطنية، وورشة سينمائية حول إدارة الممثل يؤطرها الفنان والممثل عبد الرزاق عامر، وعقد ندوة فكرية حول دور المرأة في التاريخ الوطني وعلاقتها بالسينما، إضافة إلى لقاءات مفتوحة مع ضيوف الملتقى، وأنشطة موازية.
وتسعى هذه التظاهرة السينمائية، التي تقام بدعم وتعاون عدد من الشركاء، كالمركز السينمائي المغربي، وجماعة وادي زم، تعزيز قيم المواطنة وتكوين الناشئة، خاصة في المؤسسات التعليمية، وإبراز دور مدينة وادي زم (مدينة الشهداء” من الناحية التاريخية، وعلاقتها بالممارسة السينمائية، في أفق توطين حدث سينمائي وطني، يحتفي بالتاريخ والهوية والذاكرة الوطنية.

خلية الصحافة
عن إدارة الملتقى

الاخبار العاجلة