نفايات العيد تستنفر المنظفين في أكادير

11 يوليو 2022آخر تحديث : الإثنين 11 يوليو 2022 - 11:35 صباحًا
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
نفايات العيد تستنفر المنظفين في أكادير

رشيد بيجيكن

مواجهة لحجم النفايات التي يخلفها ذبح الأضاحي بمناسبة عيد الأضحى، وزعت الجماعة الترابية لأكادير ما يقارب 110 آلاف كيس بلاستيكي خاص بجمع النفايات المنزلية، تتوزع على ما يقارب 20 ألفا للتجمعات السكنية المنظمة، وما يتراوح ما بين 20 و30 ألفا لجمعيات الأحياء، فيما تم تخصيص 20 ألفا للإدارات العمومية والجماعة، كما تم توزيع 40 ألف كيس من طرف السائقين التابعين للجماعة الترابية لأكادير.

وخصصت جماعة أكادير للغرض ذاته أسطولا يتكون من 41 شاحنة تم تعزيزها بأربع شاحنات أخرى بطاقم بشري يضم 45 سائقا و116 من عمال النظافة، يشرف عليهم سبعة من أطر المتابعة والإشراف، فضلا عن 1760 حاوية للنفايات بمختلف أحياء المدينة.

وتم توزيع 14 حاوية معدنية في المناطق ذات الخصوصية من حيث كمية الأزبال، توجد في المناطق البعيدة، كما تم الشروع، زوال يوم عيد الأضحى، في تنظيف بقايا الفحم وجلود الأضاحي، وسخرت لهذه الغاية موارد بشرية مهمة.

وينتظر الاستمرار في جمع النفايات المنزلية وكذا تنظيف النقط السوداء في ثاني أيام العيد؛ إذ تخصص لهذه المهمة خمس جرافات وخمس شاحنات، كما سيتم تنظيف الحاويات بواسطة ثلاث شاحنات مخصصة لهذا الغرض.

وتتوقع المصالح المعنية بالنظافة على مستوى الجماعة الترابية لأكادير أن يصل حجم النفايات في اليوم الأول من أيام العيد إلى 550 طنا، بزيادة تقدر بـ 25 بالمائة عن الأيام العادية، فيما يتوقع أن يصل هذا الرقم في اليوم الثاني إلى ما يقارب 1100 طن، لتعود الكمية إلى حالتها المعتادة في اليوم الثالث من أيام العيد.

الاخبار العاجلة