“ميثاق” الحسين حنين يظفر بالجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم البديل بتورونتو الكندية

25 مارس 2023آخر تحديث : السبت 25 مارس 2023 - 12:44 صباحًا
admintest
ثقافة وفنون
“ميثاق” الحسين حنين يظفر بالجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم البديل بتورونتو الكندية

خلق المخرج المغربي الحسين حنين مساء اليوم الجمعة 24 مارس 2023، بفيلمه “ميثاق” الحدث الدولي، وذلك بتتويجه بالجائزة الكبرى، كأفضل دراما دولية، في النسخة السابعة من مهرجان الفيلم البديل “الترناتيف فيلم فيستيفال”، التي اختتمت بمدينة تورونتو الكندية.
ومثل المخرج الحسين حنين المغرب، بفيلمه القصير الناطق باللغة الامازيغية، في هذه التظاهرة السينمائية الدولية، التي كانت انطلقت يوم 19 مارس 2023، بمشاركة أزيد من عشرين دولة، منتزعا هذه الجائزة الرفيعة عن جدارة واستحقاق.
واعتمدت لجنة التحكيم “ميثاق” فائزا، اعتمادا على عددة شروط فنية وإبداعية وجمالية، انسجمت مع الموضوع، الذي تناول قضية اجتماعية مهمة، تكرس الحس الإنساني، وتعطي للبعد الوجداني والنفسي قيمة كبيرة، من خلال التركيز على عنصر المرأة وكرامتها، ومبدأ الهوية، والتزمت، واللغة، بأسلوب سلسل ومشوق، وبرؤية إخراجية لا تخلو من موهبة متقدة، ومن إبداع، يعتمد على الرمز كلغة سينمائية معبرة.
ويعالج فيلم “ميثاق”، الذي صور بقبيلة آيت سغروشن بإقليم تازة، قصة امرأة متزوجة، تعيش رفقة زوجها في البادية، قدر لها أن تطلق بالثلاث من قبل زوج متعصب، ولكي تعود إليه، بعد زلته، عليها الزواج برجل أخر، لكن الأخير يرفض تطليقها لتحصل كارثة في قاع بئر.
وسبق للفيلم ان شارك في العديد من المهرجانات الدولية والوطنية، وتوج بالجائزة الكبرى في أكثرها، وخاصة، في بلجيكا، والهند، وفرنسا واسبانيا، ولبنان وغيرها، كما تألق بشكل لافت في النسخة 26 للمهرجان الدولي للفيلم “رود آيلاند” بالولايات المتحدة، والمؤهل إلى جائزة الأوسكار، حيث تم اختياره من ضمن 6800 فيلما تمثل 98 بلدا.
والى جانب تتويج “ميثاق” بعدة مهرجانات وطنية بكل من بئرمزوي ـ خريبكة وفاس والناظور، وتازة، وبيوكري اشتوكة ايت باها، فقد توج في فبراير الماضي، بجائزة هباتيا الذهبية لأفضل فيلم عربي، وهي الجائزة الذهبية الكبرى، ضمن المسابقة الدولية للفيلم العربي للدورة التاسعة من مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير.

الاخبار العاجلة