معرضٌ دولي بأكادير يعرض منتوجات تُشكل خطرا على صحة المغاربة

3 سبتمبر 2022آخر تحديث : السبت 3 سبتمبر 2022 - 1:59 مساءً
أشرف كانسي
أخبار سوسسلايدر
معرضٌ دولي بأكادير يعرض منتوجات تُشكل خطرا على صحة المغاربة

محمد دنيا

في تهاون واضح واستخفاف بسلامة صحة المواطنين المغاربة، أقدمت إدارة المعرض الدولي للمنتوجات المحلية الذي افتتح اول أمس الخميس بمدينة أكادير، على السماح لعدد من التعاونيات والجمعيات التي لم تخضع منتوجاتها للمراقبة من طرف المصالح الصحية المختصة لعرضها للبيع للمواطنين خلال النسخة الثامنة للمعرض المذكور.

المعطيات المتوصل بها وأكدها مدير المعرض في تصريح حصري، تفيد أنه تم حجز سلع العارضين ضيوف شرف المعرض من دول السنغال والغابون وكوت ديفوار لمدة يومين من طرف مصالح الجمارك المغربية، نظرا لعدم توفر هذه السلع على ترخيص من المصالح الصحية المختصة.

المعطيات ذاتها، أكدت أنه بعد تدخل عدد من المسؤولين تم السماح لدخول هذه السلع إلى الاراضي المغربية بعد استكمال الإجراءات والتراخيص اللازمة لذلك، قبل أن يتم عرضها في المعرض الذي يشهد حضور 230 عارضا موزعين بين جمعيات وتعاونيات من مناطق مختلفة من المغرب.

وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن مجموعة من المنتوجات المعروضة للبيع للمواطنين من طرف بعض الجمعيات والتعاونيات المشاركة غير خاضعة لمراقبة المصالح الصحية المختصة ولا تتوفر على ترخيص من طرف المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، ما يشكل خطرا على صحة المواطنين.

و من خلال شريط فيديو يظهر فيه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد الصديقي، وهو ينبه أحد العارضين المغاربة إلى عدم توفر منتوجه على علامة “ONSSA”، بحسب ما صرح به مصدر حضر الواقعة.

من جهته، أكد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ومدير المعرض الدولي المذكور، يوسف جبهة، أن سلع ضيوف الشرف تم حجزها من طرف مصالح الجمارك المغربية لمدة يومين، مشيرا إلى أن ذلك جاء بسبب عدم إعداد وثائق وتراخيص من مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومصالح الجمارك.

وأشار جبهة، إلى أنه بعد اتباع المساطر اللازمة تم إدخال جميع سلع ضيوف الشرف، مشددا على أن جميع النتوجات المعروضة في المعرض خاضعة للمراقبة الصحية، بما في ذلك السلع الخاصة بالعارضين من الدول المشاركة خارج المغرب.

الاخبار العاجلة