مطرح النفايات الصلبة لمدينة سيدي إفني نقطة سوداء تهدد سلامة المجال البيئي

9 أبريل 2023آخر تحديث : الأحد 9 أبريل 2023 - 5:06 صباحًا
admintest
سلايدرمجتمع
مطرح النفايات الصلبة لمدينة سيدي إفني نقطة سوداء تهدد سلامة المجال البيئي

✍ فريق العمل: بشرى الغنتر، عائشة أيت الحاج، ياسين بنعابد، ريان بروايس، ندى غانم.
✍ الأستاذ المؤطر: محمد غانم.

تعد مدينة سيدي إفني التي تقع جنوب المملكة المغربية من المواقع السياحية التي يتوافد عليها السياح الأجانب والمحليين نظرا لهوائها المعتدل ومناخها الطيب صيفا وشتاء. ولما تزخر به من مؤهلات طبيعية “جبال وشواطئ…” وهي بذلك تفسح عن بيئة متوازنة وغنية بالموارد والمصادر والإمكانيات والثروات. وعلى الرغم من أنها تظهر للعموم في حلة نظيفة نقية إلا أن بها نقطة سوداء أو لنقل مزبلة أضرت بأجزاء من بيئتها وأفسدت بعضا من جماليتها وساهمت في تلويث إحدى ضواحيها، إنها المطرح الجماعي للنفايات أو الموقع الخاص بتجميع النفايات المنزلية والمشابهة الذي أضحى مصدر قلق للساكنة وإزعاج للمسؤولين، وصار خطرا يهدد سلامة البيئة وجودتها، وتعمل الجهات المسؤولة جاهدة للتخلص منه وتعويضه بمركز آخر مراقب يستجيب للمواصفات المعمول بها بيئيا وصحيا.

❒ مطرح نفايات عشوائي يوازي بيئة غير سليمة.
يقع المطرح الجماعي للنفايات الذي عمر لأزيد من 30 سنة على الطريق الساحلية المؤدية من مدينة سيدي إفني إلى مدينة طانطان، ويتواجد على بعد 06 كيلومترات عن مركز المدينة جنوبا، ويمتد على مساحة تقدر بــ 10 هكتارات لا يفصلها عن الشريط البحري للساحل الجنوبي سوى 500 متر تقريبا، ويقابله شرقا جبل “لارويا”، وفي محيطه تنتشر بعض المنازل والدواوير الصغيرة. وهو موقع عشوائي لم يراع التوسع العمراني للمدينة ولا آفاقها الصناعية والسياحية ولا حتى المشروع المستقبلي للطريق الرئيسية الرابطة بين مدينتي سيدي إفني وطانطان، ولم يخضع لأية دراسة من الجهات المكلفة بقطاع البيئة.
وعندما تضع قدميك بهذا الموقع تحاصرك الأقذار من كل صوب وناحية، وتثير انتباهك بيوت من صفيح “براريك من قصدير” يستوطنها “النباشة أو البقشاشة”، كما يستفزك منظر الماشية وهي ترعى دون اكثرات لما تقتات عليه من فضلات، وتزكم أنفك الروائح الكريهة والدخان المتصاعد من القمامات، وتزعجك أصوات طيور اللقلاق وأزيز الذباب ونباح الكلاب الضالة.

هذا المطرح ترمى فيه يوميا 28 طنا من النفايات المنزلية والمشابهة تخص بلدية سيدي إفني، وهو رقم يتجاوز المعدل المحدد في 0,750 غرام للفرد الواحد، ينضاف إليه ما يلقى فيه من أزبال الجماعات الأخرى التابعة لإقليم سيدي إفني (الأخصاص، مير اللفت، تيوغزة) بكميات محدودة يوميا – بناء على اتفاقية التدبير المشترك لمطرح النفايات الموقعة بين مسؤولي هذه الجماعات في شهر أكتوبر من سنة 2020- وهذه النفايات هي خليط من البلاستيك والزجاج والكرتون… تقوم رافعة قارة بتجميعها على شكل مجموعات متفرقة وإبعادها عن الولوجيات والمسالك. وفي مرحلة ثانية حرقها للتخلص منها دون أن ننسى الاحتراق الذاتي عن طريق أشعة الشمس الحارقة أو الغازات الحيوية “البيوغاز” الذي يعد أخطر بــ 28 مرة من غاز الكربون.

Screenshot 20230409 040315 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

❒ وضعية بيئية خطيرة بالمطرح العشوائي.
على الرغم من التدخلات التي باشرتها جماعة سيدي إفني بهذا المطرح الملوث باعتبار جمع النفايات من اختصاصاتها – الآن يدبر من طرف شركة خاصة عن طريق اتفاقية التدبير المفوض- والمتمثلة في إدارة سياج السور عليه وعمليات التنقية والتشجير وتوسيع المداخل والنقص من المنطقة المتضررة. إلا أنه يسبب العديد من المشكلات البيئية منها:

تراكم الملوثات في الهواء بسبب تصاعد مستويات الأدخنة والغازات الحيوية.
انتشار الروائح الكريهة خاصة في فصل الصيف التي تتجاوز محيط هذه النقطة السوداء لتصل إلى بعض أحياء المدينة (حي بولعلام نموذجا).
تلوث التربة والإضرار بالفرشة المائية الناجمين عن تحلل المواد المحملة بالحديد والألمنيوم والعصارة الناتجة عن تخمر المخلفات.
الإضرار بالشاطئ بسبب ما يصل إليه من أدران وأوساخ وغيرهما عبر مجاري المياه “شعاب الجبال”.
تضرر الصحة العامة للسكان جراء إصابتهم بأنواع مختلفة من الأمراض (الحساسية مثلا) والاضطرابات على مستوى الجهاز التنفسي (الزكام، الربو…).
تزايد أعداد الحشرات خاصة الذباب والبعوض.
فقدان المدينة لجاذبيتها السياحية خاصة على هذا المحور الذي يتميز بوجود العديد من الشواطئ الجميلة.
تشويه جمالية المدينة وخفوت بريقها.

Screenshot 20230409 040425 - جريدة سوس 24 الإلكترونية
❒ مشروع مطرح نفايات مراقب وصديق للبيئة.
في أفق إغلاق المطرح الحالي، وتحت شعار ” مدينة سيدي إفني ليست مزبلة “، وأخذا بعين الاعتبار الحد من الأضرار الناجمة عنه والتهديدات التي يلحقها بالبيئة، وعملا بمنهج المقاربة التشاركية، تعمل “مؤسسة التعاون بين الجماعات إفني الكبرى” – تأسست في يناير 2020 وتضم في عضويتها المجالس الجماعية لسيدي إفني وميراللفت وتيوغزة ومستي وصبويا وأملو وإمي نفاست- على إحداث مطرح نفايات جديد مراقب وبديل لسابقه العشوائي سيدبر وفق أعلى معايير السلامة البيئية، وهو مشروع مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة إذ بوشرت المساطر والإجراءات لإنجازه بدءا من إنجاز الدراسات المتعلقة بقياس مدى التأثير البيئي وتحديد الموقع المناسب له (تفعيل مسطرة نزع الملكية) وانتهاء بتوفير الموارد المالية.
هذا المشروع الطموح الذي سيحدث في ضواحي مدينة سيدي إفني، وبالتحديد منطقة تسمى ” كريكرة ” التي تقع على بعد 05 كيلومترات عن المركز، ويمتد على مساحة 16 هكتار تخصص 06 منها لمركز الطمر والتثمين الذي سيعتمد عدة طرق لتدبير النفايات من الفرز إلى إعادة التدوير وذلك كالآتي:
إنجاز أحواض لطمر النفايات.
إنجاز أحواض لجمع العصارة وذلك بوضع منظومة لمنع تسرب عصارة النفايات والعمل على معالجتها.
إنجاز بنايات الاستغلال وطريق الولوج وميزان قبان.
إنجاز أرضية لفرز النفايات بمركز الطمر والتثمين.
حفر آبار لجمع الغاز وحرقه من أجل التغلب على البيوغاز.

ويجدر بالتذكير أن هذا المشروع الجديد يندرج في إطار مشترك بين جماعة سيدي إفني والجماعات الأخرى، ويخضع للمراقبة والتتبع من قبل الجهات المعنية، كما أنه يأخذ بعين الاعتبار الجوانب الاجتماعية للعاملين بقطاع تدوير النفايات (من الحراس إلى “النباشة” الذين سيتم إدماجهم للاشتغال في المركز وفق شروط محددة).

Screenshot 20230409 040548 - جريدة سوس 24 الإلكترونية

والمؤكد أن الرهان الحالي هو تسريع الإجراءات لجعل هذا المشروع “مركز طمر وتثمين النفايات المنزلية والمشابهة” واقعا حقيقيا يمكن من تجاوز المستويات الحمراء التي لحقت البيئة المحلية، وصار لزاما البحث عن أفضل السبل للحد من التلوث والإضرار بالصحة العامة وتشويه جمالية المدينة، وتؤكد التجارب والتوجهات الجديدة أن التوعية والتربية البيئية من الأدوات الأكثر فائدة للمحافظة على المجال المكاني الذي نعيش فيه.

❒ مفاتيح الصور:
الصورة الأولى: مشهد للمطرح الجماعي العشوائي تغمره النفايات وتحلق الطيور في سمائه.
الصورة الثانية: رعي قطيع من الماشية في المطرح الجماعي العشوائي.
الصورة الثالثة: مقابلة جمعت رئيس المجلس الجماعي ونوابه بأعضاء نادي الصحافة والإعلام بالثانوية الإعدادية 30 يونيو بمقر الجماعة.

الاخبار العاجلة