مسرحية ”شاطارا” تبهر الجمهور على خشبة مسرح المركب الثقافي بأيت ملول (صور)

28 أبريل 2022آخر تحديث : الخميس 28 أبريل 2022 - 3:42 صباحًا
أشرف كانسي
ثقافة وفنونسلايدر
مسرحية ”شاطارا” تبهر الجمهور على خشبة مسرح المركب الثقافي بأيت ملول (صور)

بين الرائع والمدهش، قدمت فرقة ثفسوين للمسرح الأمازيغي الحسيمة في اطار جولاتها الوطنية مسرحية ”شاطارا” يوم امس الثلاثاء 26 ابريل 2022 بالمركب الثقافي ايت ملول .

مسرحية “شاطارا” ذات ثلاث حكايات منفصلة ومتداخلة في الوقت نفسه، أبطالها نسوة لكل واحدة منهن حكايتها ومعاناتها الخاصة حيث أطلقن صرخة تكسير الصمت حول واقع وانتظارات المرأة المهاجرة، هي تجربة مسرحية جديدة للمخرج المغربي الفنان أمين ناسور. وسط إقبال جماهيري ملحوظ نلاحظ أن المسرحية ازدادت حبًا وعشقًا لدى الجمهور، فأصبحت المسرحية تستعيد الجمهور الغائب، وصارت كفنارة يهتدي إليها الجمهور.

أكثر ما يميز المسرحية أنها أكثر من مجرد خشبة مسرح أو فتح ستار أو أداء تمثيلي فمسرحية “شاطارا” انتصرت من خلال نصها للمرأة المهاجرة في حمولتها الفلسفية والجسدية والنفسية، وفق طرح دراماتورجي لجأ فيه المخرج إلى قصائد محمود درويش وأحمد جندول، ومقاطع غنائية وتقنية الفيديو الذي تمثله شاشة في الخلفية يتم فيها بث عناوين المشاهد ومواكبتها بلوحات توضيحية وأخرى تجريدية،وصورة ختامية للفنانة الراحلة ثريا جبران كعربون تقدير لسيدة المسرح. هي ببساطة حسب احد الحاضرين في تصريحه لسوس24 إحياء للتراث المسرحي الهادف الباحث عن قضايا ومشكلات المجتمع، حيث إن المسرحية يطغى عليه الواقع الجاد على الكوميديا الساخرة، ليتسم بالجرأة على الصعيد الاجتماعي.

واندهش الحاضرون بالمقومات الإبداعية للعمل المسرحي، سواء على مستوى النص المركب بلغات متعددة و بناء درامي حديث، أو على مستوى السينوغرافيا التي شكلها السينوغراف طارق الربح بشكل هندسي خلاق يتطور مع تطور أحداث العرض، بالإضافة إلى الرؤية العامة و المندمجة التي وقعها الفنان المقتدر أمين ناسور بتصور إخراجي واضح منسجم و خلاق جعل من هذا العرض إضافة نوعية للريبيرطوار المسرحي المغربي الحديث.

وقام بتشخيص أدوار المسرحية كل من شيماء العلاوي و أمال بنحدو و قدس جندول مع مصاحبة في الموسيقى للفنان إلياس المتوكل وأداء غنائي للفنانة الشابة إيمان تيفيور، أما الفريق الفني و التقني فيتكون من كل من عبد الرزاق ايت باها في الإنارة، رضا التسولي في تصميم الفيديو ، فاطمة حموشة في تنفيذ الملابس، عبد الحليم سمار و عمر ايت شعيب في المحافظة العامة، كريم اعمو في تقنيات الصوت، محمد الحقوني في التوثيق، أحمد سمار في تنفيذ الديكور.

مسرحية “شا طا را” من تأليف الكاتب المسرحي سعيد أبرنوص و فريق العمل، السينوغرافيا لطارق الربح، تصميم الملابس نورا إسماعيل ، الإدارة العامة للإنتاج و التواصل لفؤاد البنوضي ،و دراماتورجيا و إخراج للفنان أمين ناسور.

قد تكون صورة ‏‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏منظر داخلي‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎ATTA‎‏'‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، ‏‏وقوف‏، ‏منظر داخلي‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎1 ATTA‎‏'‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخص واحد‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏أشخاص يقفون‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏منظر داخلي‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎ATTA‎‏'‏‏

قد تكون صورة ‏شخصين‏

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة ‏شخص واحد‏

قد تكون صورة ‏‏شخصين‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏‏أشخاص يقفون‏، ‏منظر داخلي‏‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎ATTA‎‏'‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏‏٣‏ أشخاص‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

قد تكون صورة ‏‏‏شخصين‏، ‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏

 

الاخبار العاجلة